طريقة عمل كحك العيد الناعم بالخطوات

يعتبر الكحك من اشهر المخبوزات في مصر ويعتبر من مظاهر الاحتفال بعيد الفطر حيث تقوم ربات البيوت بعمله في المنزل وتبتكر في حشواته مما يجعل طعمه محبب لدي الجميع.

 

طريقة عمل كحك العيد الناعم

المكونات:

1- كيلو دقيق حلويات مخصص للكحك والبسكوت ننخله ونقلب معه خمس معالق سمسم محمص وربع معلقة صغيرة ملح.
2- نصف كيلو سمنة بلدي.
3- كوب من الحليب الدافئ مذاب فيه نصف ملعقة كبيرة سكر.
4- ملعقة كبيرة خميرة فورية.
5- ملعقة ونص صغيرة بيكنج بودر.
6- ملعقة صغيرة من ريحة الكحك من عند العطار سائل أو بودرة جاهزة ( بهارات الكحك ) ومكوناتها ( شمر ويانسون ومحلب وقرفة وقرنفل وحبهان وكبابة صيني)
7- ملعقة صغيرة من سائل روح الموز.
8- ربع كوب سكر بودرة ( 2 معلقة كبيرة).
9- نصف ملعقة صغيرة فانيليا.

 

طريقة العمل:

  1- في وعاء صغير نسكب كوب الحليب الدافئ والمحلى بنصف ملعقة كبيرة سكر ونضيف عليه ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية ونقلب جيدا ونغطي الإناء ونتركه جانبا ليخمر لمدة ربع ساعة.
2- نضع الدقيق المنخول والمخلوط مع السمسم المحمص ورشة الملح ونقلب جميع المكونات جيدا.
3- نضع السمنة على النار حتى تقدح وتسخن جيدا دون ان تصل الى درجة الغليان.
4- نسكب السمن المقدوح سريعا وهو ساخن فوق الدقيق ونقلب بمعلقة كبيرة حتى تهدأ درجة الحرارة مع العجن ثم نبسها بسا براحة اليد حتى يصبح الخليط دافئا.
5- نضيف السكر البودرة والبيكنج بودر والفانيليا وريحة الكحك وريحة الموز ونقلب ونبس بسا براحة اليد ثم نضيف كوب الحليب الدافئ المخلوط مع الخميرة الفورية تدريجيا ونلم العجينة ولا نطيل مدة العجن لان اطالة مدة العجن تجعل قطعة الكحك يابسة وقاسية.
6- تغطى العجينة لمدة نصف ساعة قبل البدء في التشكيل ويمكن فردها على سطح نظيف وتشكيلها لكورات متوسطة الحجم ومتساوية في الحجم.
7- بعد تقطيع العجينة الى كورات متساوية نتعامل مع كل كرة ونحولها الى قرص صغيرة (شكل الكحك المعتاد) ونزينها بمناقيش الكحك التقليدية المتعارف عليها أو استعمال البصامة أو قالب المعمول وهي اسهل وموفرة للوقت.
8- نضع اقراص الكحك في صينية أو صاج الفرن متباعدة ويفضل تركها قبل الفرن لمدة ساعة أو ساعتين لترتاح وتوضع في الفرن على درجة ١٩٠درجة متوسطة الحرارة لمدة 20دقيقة حتى يحمر الجزء السفلى ويمكن نشغل الشواية علشان تاخد لون.
9- يمكن مضاعفة المقادير السابقة لعمل أكثر من كيلو حسب الرغبة.
10- يمكن حشو الكعك بأن نمزج هريس الملبن مع قليل من الزبدة أو السمن البلدي السايحة ورشة فانيليا وقليل من السمسم المحمص ونكوره كورات صغيرة توضع في قلب الكعك ونغلق عليها قبل التشكيل.
ويمكن حشو الكحك بكورات العجمية.
ولعمل العجميه
نضع نصف كوب سمن بلدي على النار وعندما يقدح نضيف له نصف كوب سمسم أو بندق مفروم أو عين جمل مفروم أو لوز مفروم أو كاجو.
ثم عندما يتحمص وتغير اللون نضيف نصف كوب دقيق ورشة فانيليا ونقلب جيدا حتى يتغير لون الدقيق ويحمر ثم نضيف رشة بسيطة من الحبهان المطحون
ونقلب جيدا ثم ننزل بثلاث ارباع كوب عسل طبيعي ونقلب حتى يغلى الخليط جيدا ونتركه ليبرد تماما ثم نكوره كرات صغيرة لحشو كرات الكحك قبل التشكيل.
الكعك السادة يمكن رشه بسكر البودرة ولكن بعد ان يبرد تماما ثاني يوم.
الكعك المحشو يمكن رشه ايضا بالسكر البودر قبل التقديم بعد أن يبرد تماما، وبالهنااا والشفااا.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد