إزاي تصنعي فسيخ في بيتك وبمعايير أمان عالية وأرخص بكثير (فسيخ ابن ناس)

يبحث الكثير من النساء عن طريقة آمنة لتصنيع الفسيخ المصري في البيت بطريقة سهلة وأرخص بنسبة كبيرة جدا عن الفسيخ الجاهز في المحلات.

إزاي تصنعي فسيخ في بيتك وبمعايير أمان عالية وأرخص بكثير

طريقة عمل الفسيخ البيتي ابن الناس

وفي السطور القادمة، يقدم لكم «نجوم مصرية» طريقة سهلة لعمل وتصنيع الفسيخ في البيت بكل سهولة.

طريقة تصنيع الفسيخ في البيت

وأول خطوة يجب عملها، هي الإتيان بسمك بوري طازج، ونتأكد أنه طازج عندما نجد أن لون الخياشيم وردي، وللسمكة قوام متماسك.

في الخطوة الثانية، نقوم بغسل السمك الطازج جيدا، ونضعه تحت الماء، ونهتم بغسل الخياشيم بعمق، وبعد الانتهاء من الغسيل، تأتي مرحلة التجفيف، وتكون بوضع السمك في مصفاة لحوالي 8 إلى 10 ساعات، ونضعه بطريقة عكسية، بحيث يكون الذيل في الأعلى والرأس في الأسفل، وهذه الهيئة التي نضع بها السمك، سببها هو أننا نتخلص من جميع السوائل بداخل السمكة (دم وماء).

ويمكن عند التجفيف أن نستعمل المناديل الورق للإسراع من عملية التجفيف بامتصاص الماء من داخل السمك، ونقوم بحشو الخياشيم منها لقدرتها العالية على الامتصاص مع مراعاة تقليب السمك على جميع جوانبه أثناء فترة التجفيف لتتعرض جميعها للهواء، ونزيل المناديل من الخياشيم.

وبعد ذلك نترك السمك ليجف تماما من الماء، ثم نضعه في صينية للتهوية الجيدة، كل ذلك وما زلنا في مرحلة التجفيف بعد الغسيل، حيث بعد ذلك ستأتي مرحلة التمليح وهي المرحلة الأخيرة والسهلة والمهمة.

مرحلة التمليح للفسيخ البيتي الصحي

نأتي بملح خشن، ونقوم بحشو الخياشيم جيدا بالملح الممزوج بالشطة، ثم نضع ملح بوفرة على جسم السمكة من جميع الجوانب وتحت وفوق السمكة.

بعد ذلك نضع كل سمكة في كيس بمفردها وهي بملحها، ونلف الكيس جيدا برول من النايلون المطاط لأنه يضمن عدم دخول الهواء، ونأتي بكيسين أخرين ونضع السمكة في كل كيس على حده ونلف في كيس بحيث لا يدخل الهواء نهائي.

بعد ذلك نجمع السمك بأكملة في كيس واحد، ثم نضعه في كيس آخر، ونلف جيدا لكتمه، ثم نضعه في مكان جاف، وفي إناء خشبي أو بلاستيك، ونحرص على تقليب السمك كل يوم في المساء والصباح، وذلك التقليب لكي يتوزع الملح على أجزاء السمكة كلها.

يظل السمك هكذا لفترة من 8 إلى 10 أيام، وعند ذلك يفتح السمك من الأكياس وستأكلين أحلى فسيخ بيتي في حياتك.

نصائح عند أكل الفسيخ

نخرج السمك من الأكياس، ونقشره، ثم نشطف من القشر، ثم نغسله، ثم نفتحه من بطنه، وبعد ذلك نخرج الأحساء جميعها، ونتخلص من الرأس والشوك ونعصر الليمون، ونقطع فوقه بصل أخضر، وبألف هنا على قلبك.

 

إزاي تصنعي فسيخ في بيتك وبمعايير أمان عالية وأرخص بكثير (فسيخ ابن ناس)
أثناء تعبئة الخياشيم بالملح
طريقة تصنيع الفسيخ في البيت
نملأ الخياشيم
نصائح عند أكل الفسيخ
أثناء وضع الملح على الجوانب
إزاي تصنعي فسيخ في بيتك وبمعايير أمان عالية وأرخص بكثير (فسيخ ابن ناس)
أثناء لف السمك بالنايلون والأكياس

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد