تبدأ من الطفولة…دكتور جمال شعبان يقدم 10 نصائح للحماية من الجلطات

أكد الدكتور جمال شعبان أستاذ القلب، والعميد الأسبق للمعهد القومي للقلب أن الحماية من الجلطات تحتاج إلى اتباع بعض النصائح والتعليمات وذلك من فترة الطفولة وليس كما هو شائع بعد سن الأربعين، ونشر الدكتور جمال شعبان على صفحته الرسمية على موقع الواصل الاجتماعي فيسبوك 10 نصائح أو كما أطلق عليها “الوصايا العشر النافعات” للحماية من الجلطات وهي كما يلي:

  1. الطعام الصحي الغني بالخضروات والفواكه، وعدم الإفراط في تناول النشويات والسكريات والدهون الحيوانية والمهدرجة (السمن الصناعي)، وتعويد الأطفال من الصغر على الأطعمة المشوية والمسلوقة، وتجنب المقليات والوجبات السريعة، وضرورة الإكثار من شرب الماء.
  2. تجنب السمنة وزيادة الوزن.
  3. الرياضة المنتظمة، أو المشي 45 دقيقة يوميا.
  4. تنظيم الغذاء: إفطار مبكر، غذاء لا يتعدى الساعة الخمسة مساء، عشاء خفيف (زبادي وثمرة فاكهة) الساعة العاشرة أو بدون عشاء.
  5. النوم مدة كافية.
  6. لا تدخن ولا تجالس المدخنين، وتجنب كل أنواع المخدرات.
  7. التعامل بكل حزم في حالة وجود عوامل خطوة تؤثر مباشرة على صحة الشرايين مثل الضغط والسكر وارتفاع الكوليسترول، وذلك من خلال المتابعة الطبية المنتظمة والعلاج الدوائي، للحفاظ على الشرايين من تداعيات تلك الأمراض.
  8. وبالنسبة للشخص السليم، ضرورة إجراء الفحص الدوري، مرة كل سنة وإجراء التحاليل الروتينية مثل السكر التراكمي، والكوليسترول، ووظائف الكلى والكبد، وصورة الدم الكاملة، واليوريك أسيد، ونسبة فيتامين (د)، فكلما كان اكتشاف الأمراض مبكرا كلما كان العلاج أكثر فاعلية.
  9. الحرص على تغيير الحالة المزاجية وكسر روتين الحياة بالخروج أسبوعيا وخفيف ضغوط العمل.
  10. تجنب الضغوط النفسية والعصبية قدر الإمكان.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد