النساء أكثر تعرضا لها.. نصائح لعلاج كدمات الزعل

كثيرا ما تظهر بقع حمراء أو زرقاء في الجسم ولا سيما منطقة الساقين أو الذراعين دون أسباب واضحة ما يثير حالة من القلق والخوف فما هو تفسير هذه البقع وسبل علاجها.

ما هي الكدمات:

والكدمات هي تجمع دموي تحت الجلد بسبب تلف الشعيرات الدموية وينتج عن وجود نزيف بسيط قد يؤدي إلى تضخم بين الأنسجة المحيطة بالجلد وتظهر باللون الأزرق أو الأحمر الداكن، ولأنها قريبة من سطح الجلد فتظهر بشكل واضح على الطبقات الخارجية للجسم.

أسباب ظهور كدمات الزعل:

الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب الأسبق يقول أن هذه البقع تعرف باسم “كدمات الزعل: هي علميا تعرف متلازمة جاردنر دايموند (GDS) وهي حالة نادرة تتميز بنوبات من كدمات مؤلمة غير مبررة تحدث غالبا في الذراعين والساقين أو الوجه.

وأضاف دكتور شعبان في بوست عبر صفحته على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك أن هذه الكدمات أكثر شيوعا عند النساء نتيجة الزعل أو الضغوط العاطفية، ولا سيما عندما يذهب الإنسان إلى النوم بشكل مباشر بعد التعرض للصدمات النفسية أو التوتر وكثرة التفكير في الأمور المعقدة في حياته فيزداد ضغط الدم في الجسم خلال النوم.

وربما يكون السبب الحزن وفقدان شيء أو شخص عزيز على قلب الإنسان.

وأشار دكتور شعبان أن معظم الأشخاص المصابين بكدمات الزعل تكون بشكل تلقائي دون التعرض لصدمات أو خبطات أو حتى تناول أدوية سيولة أو وجود مرض في الدم أو الشعيرات الدموية أو تتعلق بمرض في الكبد أو الكلى.

مضيفا أنها تحسس ذاتي لكرات الدم الحمراء تؤدي إلى نزيف تحت الجلد بكمية قليلة وتجمع دموي بسيط.

الأعراض:

وتشمل الأعراض في تكون كدمات أرجوانية متعددة وصغيرة قد تكون مصحوبة بحرقان واحمرار وتورم وأحيانا سخونية. حيث تظهر في البداية باللون الأحمر الوردي ثم تتحول إلى اللون الداكن مثل الأزرق ثم تبدأ في الاختفاء تدريجيا فتتحول من الون الداكن إلى الأصفر الفاتح ثم البني الفاتح إلى أن تصل إلى لون الجلد الطبيعي.

علاج كدمات الزعل:

وعن العلاج لكدمات الزعل يقول دكتور جمال أن أهم علاج هو:

-تجنب الزعل والتوتر.

-كمادات ثلج على الكدمات.

-استخدام كريم موضعي ثرومبوفوب.

-نستخدم فولتارين جيل في حالة وجود ألم.

-تناول بانادول في حالة وجود سخونية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد