ألم الكعب وأسفل القدم… تعرف على الأسباب وأعراض كل إصابة

يعد ألم الكعب وأسفل القدم من الإصابات المنتشرة خاصة عند الأشخاص الذين يبالغون في المشي والوقوف يوميا ولساعات طويلة، ويعتبر تحديد أسباب ألم الكعب وأسفل القدم أول خطوة لتحديد العلاج المناسب للمريض.

أسباب ألم الكعب وأسفل القدم

أسباب ألم الكعب وأسفل القدم

وتختلف أسباب ألم الكعب وأسفل القدم باختلاف المنطقة التي يتركز عليها الألم، لذا تختلف أسباب ألم الكعب من الخلف عن الآلام التي تحدث في الجانب الأيسر أو الأيمن، تختلف أيضا أسباب ألم الكعب وأسفل القدم عند الوقوف عن أسبابه عند المشي أو الجلوس أو تحريك القدم باتجاه محدد، لذا سوف نناقش في هذا المقال أكثر الأسباب انتشارا وطرق علاجها.

أسباب ألم الكعب وأسفل القدم
أسباب ألم الكعب وأسفل القدم

أسباب ألم الكعب وأسفل القدم

أكثر الأسباب شيوعا لألم الكعب وأسفل القدم التي تصيب الرجال والنساء

التهاب اللفافة الأخمصية

تعرف اللفافة الأخمصية ( بالإنجليزية: plantar fascia ) بانها نسيج قوي ومشدود يشبه الوتر يمتد من عظم العقب اللي طرف القدم عند الأصابع، وفي الغالب يعد التهاب اللفافة الاخمصية من أسباب ألم الكعب وأسفل القدم الأكثر شيوعا، ومن أعراضه الشعور بألم شديد في كعب القدم خاصة عند النهوض من الفراش صباحًا.

التهاب الجراب أو التجويف الكيسي

في حالة التهاب التجويف الكيسي يحدث الألم والالتهاب في الجزء الخلفي من الكعب في منطقة الجراب، ويكون عبارة عن كيس ليفي مليء بالوسائل، وينتج الألم عن هبوط الكعب بشكل مفاجئ وقوي، أو نتيجة ضغط الأحذية، لذا يكون ألم الكعب في هذه الحالة قويا وعميقا داخل الكعب أو في مؤخرته، وأحيانا ينتفخ وتر العرقوب ويشتد الألم أكثر.

نتوء الكعب

يعتبر نتوء الكعب من الأمراض الشائعة عند الشباب والمراهقين التي تتسبب في ألم الكعب، وعادة ما يكون سببها عمد اكتمال نضوج الكعب بشكل كامل بعد، حيث أن الحركة الزائدة للمراهقين والشباب تؤدي أي احتكاك الكعب والذي يؤدي إلى تكوين نتوءات عظيمة زائدة عند الكعب وغالبا ما يحدث ذلك بسبب ارتداء الكعب العالي عند الإناث أو بسبب القدم المسطحة.

التهاب مزمن في وسادة الكعب

الالتهاب المزمن في وسادة الكعب ( بالإنجليزية: Chronic inflammation of the Heel pad ) يمكن أن يكون سبب في ألم الكعب وأسفل القدم، وهي حاجة تصبح فيها وسادة القدم رقيقة جدا وذلك بسبب الخطوات الثقيلة.

متلازمة النفق الرسغي للقدم

يمكن أن يكون سبب في ألم الكعب وأسفل القدم هو الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي للقدم ( بالإنجليزية: Tarsal tunnel syndrome ) ومن الاعراض التي تساعد في ذلك: القدم المسطحة عند البعض لأنها تعمل على زيادة الضغط علي العصب القصبي، أو وجود تشوه أو تضخم في المنطقة مما يزيد الضغط علي العصب.

أسباب ألم الكعب وأسفل القدم
أسباب ألم الكعب وأسفل القدم

كسور الإجهاد

كسور الإجهاد ( بالإنجليزية: stress fractures) هي تشققات صغيرة في العظام وتنتج عن القوة المتكررة مثل القفز بشكل متكرر لأعلي ولأسفل أو المشي والجري لمسافات طويلة، عادة ما يكون العدائون هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الكسر كما أنه يحدث أيضا بسبب هشاشة العظام، ولمعرفة إذا كنت مصاب بهذا الكسر أم لا غالبا ما تكون هناك لإجراء اختبارات التصوير مثل الاشعة السينية، أو فحص العظام، أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

داء سفير

يعتبر داء سفير ( بالإنجليزية: Sever’s Disease ) من أشهر أسباب ألم الكعب وأسفل القدم عند الأطفال والشباب الرياضيين، وهو التهاب في عظم الكعب سببه الإفراط في استخدام كعب القدم مثل الإكثار في المشي والوقوف، ومن أعراض هذه الإصابة صعوبة في المشي وشعور بألم شديد في الكعب اثناء أو بعد ممارسة الرياضة.

التهاب وتر أخيل

التهاب وتر أخيل هو إصابة ناتجة عن الاستخدام المفرط لوتر أخيل (وتر العرقوب) ويحدث بشكل شائع في العدائين، خاصة إذا أكثروا بشكل مفاجئ من الجري أو مدته، ويكون أيضا لدي الأشخاص متوسطي العمر الذين يمارسون الأنشطة الرياضية، وتكون أعراض هذه الإصابة: الشعور بوجع خفيف في الجانب الخلفي للساق أو اعلي الكعب بعد ممارسة الجري أو أي أنشطة رياضية اخري.

التعرض للكسر في العظم

من أخطر أسباب ألم الكعب وأسفل القدم المتوقعة هي حدوث كسر في عظمة القدم، والتي تتطلب رعاية طبية عاجلة وتعتبر من الحالات الطارئة.

النقرس

النقرس هو صورة معقدة من التهاب المفاصل ومنها المفصل الذي يربط ما بين الساق والقدم، التي يمكن أن تصيب أي شخص ومن أعراض هذا المرض أنه يتسم بنوبات ألمه المفاجئة الحادة والتورم والاحمرار والشعور بألم اثناء لمس المفصل المصاب.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد