رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية يكشف ركائز نجاح منظومة التأمين الصحي في مصر

كشف الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، عن وجود مجموعة من “الركائز” التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار لنجاح منظومة التأمين الصحي الشامل، موضحًا أن تلك الركائز تشمل الانتقال من النهج الإصلاحي إلى نهج التميز، موضحًا أن التميز يكمن في تحسين التجربة الخاصة بالمرضى بشكل مستدام.

توفير رعاية متكاملة للمرضى في منظومة التأمين الصحي الشامل

ووجه خلال كلمته في الملتقى السنوي الرابع للهيئة، أن الركائز تشمل أيضًا العمل على “تعزيز” التنسيق والتعاون بين مختلف القطاعات الصحية، مما يعمل على توفير رعاية متكاملة للمرضى، وأن تتمتع تلك الرعاية بمستويات عالية من الجودة في نفس الوقت، مثمنًا دور الهيئة في تطبيق المنظومة الخاصة بالتأمين الصحي الشامل، بجانب العمل على تقديم نماذج طيبة في تطبيق الجودة المنشآت الصحية.

 

وأشار طه، أن المنشآت الحاصلة على اعتماد “جهار” والخاص بالجودة، وصل عددها في الوقت الحالي إلى عدد 156 منشأة، لافتًا إلى أن تلك المنشآت مقسمة إلى حوالي 94 مركزًا للرعاية الأولية، بالإضافة إلى 13 مستشفى حاصلة على الاعتماد الكامل، بجانب 44 مركزًا مختصًا في الرعاية الأولية، و5 مستشفيات حاصلة على الاعتماد المبدئي.

وحدات الرعاية الأولية تقدم 80% من الخدمات التي يحتاجها المواطنين

وأشاد الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، بجهود التي تبذلها الهيئة في “الإسراع” من وتيرة تأهيل عددًا كبيرًا من الوحدات ومراكز الرعاية الأولية في محافظات التأمين الصحي الشامل، من أجل الحصول على اعتماد “جهار” وتقديم الخدمات الخاصة بطب الأسرة للمنتفعين من المنظومة، خاصة وأن تلك الخدمات تمثل حوالي 80% من التي يحتاجها المواطن وبمعايير جودة عالية.

 

وأشار رئيس الهيئة، إلى اهتمام المنظومة بتقديم الخدمات الخاصة بطب الأسرة، خاصة وأن الأسرة تعتبر المحور الخاص بمنظومة التأمين الصحي الشامل، لافتًا إلى أن المنظومة محورها الأساسي حول الأسرة وليس الفرد، لذا فإن المنظومة تغطي حوالي 80 في المائة من الخدمات الصحية التي تحتاجها الأسرة المصرية.

وواصل أن “منظومة” التأمين الصحي الشامل، تمكنت من فرض واقعًا جديدًا على المنظومة الصحية في مصر، وليس ذلك فحسب بل باتت المنظومة تمثل نموذجًا يحتذى به على المستوى الدولي، خاصة وأن ذلك النظام يعمل على توفير مظلة من الخدمات الصحية الشاملة للأسرة تتسم بأعلى معايير الجودة العالمية، وظهر ذلك جليًا في المحافظات التي شهدت تطبيق المنظومة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد