احترس: 5 أخطاء شائعة تسبب السمنة بعد تناول الطعام

يقع البعض في العديد من الأخطاء بعد تناول الطعام تتسبب في تراكم الدهون وزيادة الوزن، وأيضا الإصابة بالعديد من الأمراض، على الرغْم تطبيقهم لبرامج التغذية الجيدة، وتناول الطعام الصحي المفيد.

أخطاء تسبب السمنة

أخطاء تسبب السمنة عن ايستوك فوتو

نتناول اليوم أخطر 5 أخطاء شائعة يقع فيها الكثيرون بعد تناول الطعام تعرضهم للعديد من المشاكل الصحية، التي يمكن تجنبها، والفوز بصحة جيدة وقوام رشيق، بناء على تقرير تم نشره في صحيفة Times of India، من أجل اكتساب صحة جيدة ودعم عملية الهضم بنجاح، والتخلص من الوزن الزائد.

ممارسة النشاط البدني أو بذل الجهد في أعمال شاقة بعد تناول الطعام مباشرة

أخطاء تسبب السمنة
ممارسة النشاط المكثف بعد تناول الطعام. عن أم اتش فيتنس

يحذر التقرير من ممارسة النشاط البدني العنيف بعد تناول الطعام مباشرة، لأن ذلك يستدعي تدفق الدم في العضلات، في الوقت الذي تحتاج المعدة للدم من أجل هضم الطعام، ويؤثر ذلك على انتظام عملية الهضم وارتباك المعدة، وحرمان الجسم من الكثير من فوائد الطعام.

لذلك ينصح خبراء التغذية بعدم ممارسة أي نشاط بدني عنيف قبل مضي ساعة على الأقل على تناول الطعام.

الإسراف في شرب الماء بعد تناول الطعام

أخطاء تسبب السمنة
الإسراف في شرب الماء عن مصراوي

من المعلومات الأكيدة فوائد شرب الماء على مدار اليوم، وألا تقل كمية الماء التي يتناولها الشخص عن 8 أكواب يوميا.

لكن المشكلة تظهر في تناول الماء بكثرة بعد تناول الطعام، يكون له آثار سلبية على عملية الهضم، حسب ما أشار التقرير العلمي لصحيفة Times of India. ويعود ذلك إلى أن الإسراف في شرب الماء بعد تناول الطعام يخفف من تركيز أحماض المعدة المسئولة عن هضم الطعام، مما يؤخر عملية الهضم، ويسبب ارتباكا في المعدة وظهور العديد من المشاكل الصحية.

لذلك ينصح التقرير بتناول جرعات معتدلة من الماء أثناء تناول الطعام بحيث لا تؤثر على تركيز أحماض المعدة، مع الاهتمام بترطيب الجسم بشرب الماء حسب ما تم الإشارة إليه بعد تناول الطعام مدة 30 دقيقة على الأقل.

الاستلقاء بعد تناول الطعام مباشرة

أخطاء تسبب السمنة
الاستلقاء بعد تناول الطعام عن أكاديميك أكسس

يسبب الاستلقاء بعد تناول الطعام مباشرة العديد من المشاكل الصحية، مثل حرقة المعدة، وعدم الشعور بالراحة، والتضرر من الارتجاع الحمضي. كل ذلك يربك عملية الهضم فلا تتم بصورة جيدة.

وينصح التقرير بالجلوس في وضع مستقيم بعد تناول الطعام، بحيث تعمل الجاذبية على انتقال الطعام بشكل سلس إلى المعدة، مما يساعد على تدفق الدم لإتمام عملية الهضم بشكل سليم.

أيضا الجلوس في وضع مستقيم أو مائل مدة تتراوح بين ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد تناول الطعام يساعد على الشعور بالراحة ويمنع ارتجاع الحامض إلى المريء، والشعور بحرقة المعدة.

تناول مشروبات غنية بالكافيين بعد تناول الطعام

أخطاء تسبب السمنة
مشروبات الكافيين عن ايستوك فوتو

من الأخطاء الشائعة للكثيرين تناول الشاي والقهوة بعد تناول الطعام مباشرة، مما يسبب إعاقة الامتصاص الكامل المعادن مثل الحديد والكالسيوم. وحتى لا تؤثر المشروبات الغنية بالكافيين على عملية الهضم، يفضل ترك فاصل زمني لا يقل عن ساعة زمن بعد تناول الطعام، وتلك المدة كافية لهضم الطعام، والامتصاص الجيد للعناصر الغذائية المختلفة.

عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان بعد تناول الطعام

إن إهمال نظافة الأسنان بعد تناول الطعام يسبب العديد من المشاكل الصحية، فبقاء بقايا الطعام بين الأسنان تتعفن، وتكون وسطا مناسبا لنمو البكتيريا، وبالتالي التهاب اللثة وتسوس الأسنان. وقد قيل أن صحة المعدة تبدأ من الفم، لأن المشاكل الصحية للفم تترك أثرها على المعدة. لذلك ينصح التقرير الطبي الهام لصحيفة Times of India بتنظيف الأسنان بفرشاة الأسنان والخيط الطبي، من أجل إزالة بقايا الطعام عن سطح الأسنان، والفراغات بينها بانتظام.

في النهاية فإن عدم انتظام هضم الطعام، والامتصاص الجيد للعناصر الغذائية يؤدي في النهاية إلى تراكم الشحوم وزيادة الوزن، وأيضا الإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية.

اقرأ أيضا

أضرار السمنة المفرطة 

الشاي السود لتحضير الأضاحي الشهية

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد