أهم 7 نصائح لزيادة التركيز والإنتاجية

يعاني كثيرون من انخفاض معدلات التركيز وعدم القدرة على الإنتاج بنفس القوة والكفاءة المعهودة لهم، الأسباب كثيرة ومتعددة وفقا لجورج ساكس عالم النفس السريري والذي يرى أن مشكلات التركيز ناتجة عن عدد من العوامل المتنوعة، منها الأفكار والمشاعر الغامرة والاختلافات الدماغية التي تجعل التركيز المطول أكثر صعوبة.

الخبراء يقدمون بعض الحلول طويلة المدى التي يمكن تنفيذها بسهولة لتحسين التركيز:

1- النوم الكافي:

يرى الخبير الأميركي يوهان هاري، صاحب المؤلفات الأكثر مبيعًا، إن الطريقة الأولى لزيادة الانتباه هي الحصول على المزيد من النوم، لأنه مفيد بشكل لا يصدق ووقت أساسي للدماغ لكي تغسل كل النفايات الأيضية التي تتراكم خلال النهار. فعدم حصول الشخص على قسط كافٍ من النوم، يؤدي إلى ضعف التركيز وقصر مدّة الانتباه.

2- العناية بالاحتياجات الأساسية:

تتمثل العناية بالاحتياجات الأساسية تناول وجبات غنية بالعناصر الغذائية مثل اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط وتناول كميات كافية من المياه. ويمكن أن تشمل العلاجات الفورية الأخرى وأخذ قيلولة أو تناول وجبة خفيفة.

3- المكملات الغذائية:

ينصح الخبراء بتناول مكملات غذائية تحتوي على الكافيين الفوري من فاكهة القهوة الكاملة والكافيين المطرد المستمر من حبوب البن الخضراء وفيتامين B12.

4- النشاط البدني:

تعتبر الحركة البدنية بمثابة استراحة للعقل، يساعد تحريك الجسم في دعم الذاكرة والوظيفة الإدراكية. كشفت مراجعة علمية، صدرت عام 2020 وتم نشرها في موقع Translational Sports Medicine، أن دقيقتين فقط من الحركة عالية الكثافة تعمل على تحسين التركيز لمدة ساعة.

5- التأمل:

يوصي ساكس وإلبرت والعديد من الخبراء الآخرين بتمرينات التأمل للمساعدة في التركيز. كما ثبت أن تمرينات تأمل Sahaja yoga على وجه التحديد تساعد على تقوية كل من التركيز والتحكم.

6- إغلاق الهاتف:

يؤدي فتح منصات التواصل لبضع لحظات في أثناء العمل إلى تشتيت الانتباه أكثر مما يعتقد المرء.حيث تُظهر البحوث أن الأمر يستغرق 23 دقيقة للعودة إلى المسار الصحيح بعد تشتيت الانتباه. لذا، ينصح الخبراء بترك الهاتف في وضع “الرجاء عدم الإزعاج” أو حتى وضع “الطائرة”، والتأكد من أنه بعيد من متناول اليد خلال العمل أو الاستذكار.

7- تقنية بومودورو:

يقصد بهذه الطريقة، تقسم  فترات العمل إلى مقاطع مدة كل منها 30 دقيقة، 25 دقيقة من العمل ثم استراحة لمدة خمس دقائق. حيث يشير عديد من الأشخاص إلى إنتاجية أفضل وقدرة على التركيز بعد اتباع تقنية بومودورو.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد