نائب عن الإيجار القديم: أنا مش خايف من الأسد وبدأت أتشتم واحنا بنحب الملفات الشائكة

قال النائب محمد عطية الفيومي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، عن قانون الإيجار القديم “احنا بنحب الملفات الشائكة، وأن هناك الكثيرين قالوا لي: بلاش تحط إيدك في فم الأسد، فقلت لهم: أنا مش خايف من الأسد، وبدأت أتشتم دلوقتي على الرغم من أنني أقسم بالله لم أبدي رأيا متحيزا لطرف من الأطراف، ولن أبدي لأنني لست صاحب الكلمة، واللجنة مجتمعة هي صاحبة الكلمة”.

نائب: احنا مبنخفشي من الأسد

النائب محمد الفيومي أثناء لقاؤه على صدى البلد- المصدر: قناة صدى البلد

جاء ذلك أثناء لقاء الفيومي بالإعلامي أحمد موسى في برنامجه “على مسئوليتي” الذي يعرض على شاشة صدى البلد، وأضاف الفيومي “لكن هي قضية أشار إليها سيادة الرئيس السيسي في مؤتمر “حكاية وطن”، وتحدث فيها من منظور نقطة كانت غائبة عننا، وهي إن أنا عندي 2 مليون شقة مقفولة”.

وضرب رئيس إسكان النواب مثلا على كلام الرئيس السيسي، وقال “أنا مأجر شقة في وسط البلد، ورجل مقتدر، وشقة جميلة كبيرة 200 أو 300 متر وقافلها، ورحت قعدت في القاهرة الجديدة، طيب قافلها ليه؟، لأن أنا بدفع فيها 10 جنيه.. حاجة ببلاش اهي، مالكها ببلاش يعني”.

واستطرد الفيومي بالحديث عن مالك العمارة التي بها الشقة المغلقة، قائلاً عنه “والثاني صاحب عمارة من أثرياء مصر، وتحول وأصبح من الفقراء”.

وأوضح الفيومي بالأرقام، ووضع الدليل على صدق كلامه للاعلامي أحمد موسى “ياباشا عمارة في وسط البلد ثمنها 200 أو 300 مليون جنيه، وإيجارها 100 جنيه”، وأردف الفيومي “إذن الراجل ده غني لأن عنده عقار ويملك 200 مليون جنيه لكنه فقير.. تناقض.. فيه تناقض في الأوضاع دي، ولازم تتحل”.

الحل سيكون بشكل متوازن ولازم نخلي المالك والمستأجر يحبوا بعض بدل ما هما أعداء

وأشار الفيومي إلى حالة العداء بين المالك والمستأجر بسبب هذا القانون القديم، وعبر عن ذلك بقوله “سنحل هذه المسائل بشكل متوازن وهادئ، ولازم نخليهم يحبوا بعض، بدل ما هما أعداء سيصبحون أصدقاء إن شاء الله”.

وذكر الفيومي أن هناك العديد من الأفكار التي تم طرحها، ومشروعات قوانين مقدمة من الزملاء، لكنه لم يحب أن يخوض في تفاصيل الموضوع، وقال لموسى “اعفيني من التفاصيل وازاي هيتم؟، لكن النية منعقدة إن احنا لا نظلم ده ولا نظلم ده، حتى الساكن سيتم إعطاء فرصة زمنية كبيرة له، تكون الدولة دبرت له شقة إذا كان مش قادر يدبر، أو هو يدبر بطريقته، أو إن القيمة الإيجارية ترتفع تدريجيا لتصل إلى القيمة العادلة، وفي أفكار كتيرة، وسنسمع كل الناس قبل أن يصدر هذا القانون”.

بيانات وحقائق عن الإيجار القديم في تعداد سكان مصر 2017

في عام 2017، أجرى الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، التعداد السكاني لجمهورية مصر العربية تحت شعار “تعدادنا مستقبلنا”,، وكان اللواء أبو بكر الجندي هو رئيس التعبئة والاحصاء.

وكان من نتائج تعداد السكان عام 2017، أن نسبة الأسر التي تقيم في مسكن “إيجار قديم” هي 7% فقط، وأما نسبة من يقيمون في “إيجار جديد” 6.2%.

ووصف اللواء أبو بكر الجندي العلاقة الإيجارية القائمة بنظام قانون الإيجار القديم بأنها مختلة، لأنه لا يوجد أحد في الدنيا يعمل بالنظام الذي نسير عليه، وهو أن قيمة الإيجار هي هي منذ أربعين سنة وأكثر.

جدير بالذكر أن ملف الإيجار القديم، من الملفات التي تم فتحها أكثر من مرة خلال السنوات القليلة الماضية، ومنذ البرلمان قبل الحالي، لكن في كل مرة يتم الحديث ولا يكون هناك تشريع، كما أن قيم الإيجار القديم تتراوح بين 5 جنيهات  و 10 جنيهات، وهناك إيجارات تزيد قليلا وتقل قليلا أيضا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد