“فينك يا ريس”.. الملاك يستغيثون بالسيسي من الإيجار القديم

تجمع المئات من ملاك العقارات الخاضعة لقانون الإيجار القديم داخل محكمة جنوب القاهرة، أمس الخميس، وذلك من أجل حضور إحدى الجلسات الخاصة بدعوى التعويض الذي رفعها أحد ملاك هذه العقارات، والذي تضامن معه بعد ذلك العشرات من الملاك بعمل توكيلات هجومية في القضية.

ملاك الإيجار القديم يستغيثون بالسيسي

لقطة شاشة من مقطع الفيديو الذي تم تداوله على موقع يوتيوب

يشار إلى أن تلك الدعوى محالة من قبل محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة في الحكم الصادر في الدعوى رقم 28622 لسنة 77 ق بتاريخ 21/ 09/ 2023.

وتداول نشطاء موقع الفيديو الشهير “يوتيوب”، وبعض رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” مقاطع فيديو توثق هذا الحدث، حيث تجمهر العشرات من الملاك في إحدى الساحات الداخلية للمحكمة هاتفين “يسقط الإيجار القديم”، و “فينك ياريس”، و “آآآه”.

شقة إيجارها 68 قرش

وذكرت إحدى المالكات من داخل المحكمة “أن الساكن أصبح بلطجي، ولا يدفع الإيجار حتى في المحكمة”.

ووجهت إحدى النساء حديثها للرئيس السيسي “يا ريس أنا عندي شقة بـ 68 قرش، وفي عقود تثبت كدا، حرام احنا تعبنا”.

جدير بالذكر أن قانون الإيجار القديم، هو من القوانين الإستثنائية التي ما زالت مستمرة حتى وقتنا هذا، ولم يتم إلغاؤها أو تعديلها، على الرغم من أنها تشكل عبئا على الدولة بسبب أنها معفاة من الضريبة العقارية بحسب الموقع الرسمي للضرائب العقارية، ولأن قيمتها الإيجارية زهيدة بشكل مبالغ فيه، كما تعاني وزارة الأوقاف من ذات القانون بحسب تصريحات سابقة لوزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة بمجلس النواب المصري.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد