بالفيديو: غرق سفينة بريطانية في البحر الأحمر بعد استهدافها بصاروخ حوثي وتحذير من كارثة بيئية

أكدت القيادة المركزية الأميركية يوم الأحد من غرق سفينة “روبيمار” البريطانية في البحر الأحمر بعد تعرضها لصاروخ حوثي باليستي في 18 فبراير الماضي، ووفقًا لبيان صادر عن القيادة المركزية الأميركية عبر منصة “إكس” كانت السفينة تحمل حوالي 21 ألف طن متري من سماد كبريتات الأمونيوم، الأمر الذي يشكل تهديدًا بيئيًا في البحر الأحمر.
وأشار البيان إلى أن السفينة الغارقة تشكل خطرًا على السفن الأخرى التي تعبر البحر الأحمر، حيث يمكن أن تتعرض للارتطام بها.
ويُعد غرق سفينة “روبيمار” حادثة فريدة من نوعها منذ تصاعد النشاط الحوثي في البحر الأحمر.

بالفيديو: غرق سفينة بريطانية في البحر الأحمر بعد استهدافها بصاروخ حوثي وتحذير من كارثة بيئية

السفينة روبيمار

 

صورة للسفينة روبيمار الغارقة بالبحر الأحمر
صورة للسفينة روبيمار الغارقة بالبحر الأحمر


وفي السياق ذاته فقد أعلنت الحكومة اليمنية يوم السبت الماضي بأن سفينة الشحن “روبيمار” قد غرقت في البحر الأحمر بعد استهدافها من قبل الحوثيين في الشهر الماضي، وحذرت من وقوع كارثة بيئية، وأشارت أنه بسبب الأزمة فقد شكلت الحكومة اليمنية خلية للتعامل مع الأزمات للتعامل مع هذه الأزمة، إلى أن النتيجة كانت متوقعة نظرًا لترك السفينة دون اتخاذ إجراءات لمدة تزيد عن 12 يومًا وعدم استجابتها لنداءات الحكومة اليمنية لتفادي وقوع الكارثة.

 


وأضافت الخلية أنها تجتمع باستمرار لدراسة الإجراءات التالية وتحديد أفضل الطرق للتعامل مع تداعيات ومعالجة الكارثة البيئية الناتجة عن هذا الحادث.
ومع ذلك فقد استبعد المتحدث الإعلامي المرتبط بالحوثيين أن تكون الجماعة قد استهدفت السفينة البريطانية المغمورة، معتبرًا أن الجماعة لم تعلن مسؤوليتها عن هذا الهجوم.

 


وفي تصريح خاص لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) فقد قال توفيق الحميري المستشار الإعلامي لوزارة الإعلام التابعة لجماعة الحوثي أنه يُمكن بأن يكون هناك طرفاً أخر، مشيرا بأصابع الاتهام إلى الولايات المتحدة التي اعتبرها المتهم الأول بحسب وصفه.
وفي تصريحاته فقد أعرب محمد علي الحوثي القيادي في الجماعة الحوثية، عن رأيه بشأن اتهام الجماعة بتنفيذ هجوم على السفينة “روبيمار” قبل غرقها، وقد اعتبر الحوثي أن هذا الاتهام هو محاولة لتشويه صورة الجماعة وتعمد إثارة الفوضى، وقد أشار إلى أن الحوثيين قدموا عرضًا للسماح بانتشال السفينة مقابل إدخال مساعدات إلى قطاع غزة، ورأى أن هذا الاتهام يهدف إلى تحميل الجماعة مسؤولية جريمة اقترفتها قوات دولية في البحر الأحمر.

 


وقد أعرب محمد الحوثي عن اعتقاده بأن الولايات المتحدة قد تكون وراء هذه الاتهامات إذا كانت في خدمة إسرائيل.
وقد أوضح أنه تم تقديم عروض للوسطاء وللحكومة البريطانية ودولة قطر كوسيلة لإنقاذ وانتشال السفينة، إذا تم السماح للشاحنات المحملة بالمساعدات بالدخول إلى قطاع غزة، وأشار إلى وجود أطراف ترغب في إفشال هذه الصفقة، وفي نهاية تصريحه فقد حمل الحوثي رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك مسؤولية غرق السفينة “روبيمار”.
ويذكر أن الهجوم على السفينة البريطانية أدى إلى تسرب النفط في البحر الأحمر على مسافة 18 ميلا، مما أثار المخاوف من تسرب مواد سامة من حمولة السفينة التي تحمل 41 ألف طن من الأسمدة.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد