أفضل طريقة لحفظ الأرز لمدة طويلة وعلاج الأرز المسوس

الأرز من الحبوب الأساسية في كل بيت فلا يخلو بيت من وجود الأرز حيث أن الأرز يعتبر من الأكلات الرئيسية التي لا تخلو منها أي مائدة وخاصة في وجبة الغداء ويقدم الأرز بطرق متعددة بجانب اللحوم والخضروات وتبحث الكثير من ربات البيوت عن الطرق الصحيحة لحفظ الأرز حتى لا يتلف أو يصاب بالحشرات التي منها السوس ولذلك خصصنا لكم هذا المقال لمعرفة أفضل الطرق لحفظ الأرز وطريقة علاج الأرز المسوس والتخلص من السوس الموجود فيه نهائياً.

أولاً طريقة حفظ الأرز لفترة طويلة

يمكنك حفظ الأرز لفترة طويلة باستخدام مكون متوفر في كل بيت بطريقة صحيحة بدون أن يتلف أو يتسوس أو يتغير طعمه أو لونه وذلك باتباع بعض الخطوات الهامة.

1- قومي بشراء نوع جيد من الأرز بحيث تكون الحبوب سليمة وخالية من الشوائب والسوس.

2- قومي بوضع الأرز في أكياس جافة ونظيفة أو علب نظيفة ومحكمة الغلق مع إضافة كمية مناسبة من ملح الطعام بمقدار ملعقة كبيرة من ملح الطعام لكل كيلو من الأرز.

3- اغلقي الأكياس والعلب جيداً وضعيها في خزانة المطبخ بعيداً عن الرطوبة والحرارة الشديدة.

4- عندما تحتاجي كمية من الأرز يمكنك استخدام مغرفة جافة ونظيفة لأخذ الأرز ثم غلق العلب أو الأكياس جيداً وحفظها في خزانة المطبخ مرة أخرى.

ثانياً علاج الأرز المسوس

في حالة ظهور بعض حشرات السوس في الأرز قومي بتنظيف الخزانة جيداً وفرز كل المحتويات التي بداخلها للتأكد من عدم وصول حشرة السوس إلى باقي المحتويات ويمكنك علاج الأرز المسوس بطريقتين.

الطريقة الأولى

اخرجي الأرز المسوس من الخزانة وافرديه في صينية كبيرة ثم ضيفي إليه كمية مناسبة من الملح الخشن واخرجيه في الشمس لمدة يومين مع التقليب المستمر كل فترة حتى يخرج السوس من الأرز.

الطريقة الثانية

قومي بإخراج الأرز المسوس من الخزانة وضعيه في الفريزر لمدة ليلة كاملة حيث أن برودة الفريزر تقضي على السوس وتفسد البيض الموجود في الأرز ثم اخرجي الأرز من الفريزر وقومي بالتخلص من السوس الميت ثم ضيفي إلى الأرز كمية مناسبة من الملح واحفظيه في علبة جافة ونظيفة في الخزانة.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد