أسهل طريقة لصنع القرص الطرية السادة والمحشية في المنزل

تعتبر القرص الطرية محببة من قبل الجميع، حيث يعتبرها الكبار وجبة خفيفة مع كوب من الحليب الدافئ أو الشاي، وأما الصغار يحبونها كونها لذيذة كوجبة في المدرسة أو في النهار في فصل الشتاء، وخاصة لو كانت محشية، وأكثر ما يميزها بأن مكوناتها متوفرة في كل بيت، وطريقتها سهلة وبسيطة ولا تحتاج إلى الكثير من الوقت أو المجهود، ويمكن الإستغناء عن شرائها من المحلات وصناعتها في المنزل وتقديمها لكل الأفراد من مختلف الأعمار.

أسهل طريقة لصنع القرص الطرية السادة والمحشية في المنزل

مكونات القرص الطرية

  • كيلو من اادقيق متعدد الاستعمالات.
  • ملعقة كبيرة سكر.
  • ملعقة كبيرة خميرة فورية.
  • ربع ملعقة صغيرة ملح.
  • نصف ملعقة كبيرة باكينج بودر.
  • كوب زبدة بحرارة الغرفة مع كوب زيت نباتي.
  • ٣ أكواب من الحليب الدافئ.

طريقة تحضير القرص الطرية

أولا: نضع الحليب في إناء، ونضع عليه معلقة السكر والخميرة ويقلب جيدا، وبعدها يغطى ويترك لتتفاعل الخميرة جيدا

مراحل تفاعل الخميرة وضمان نجاحها

ثانيا: نضع الدقيق بإناء العجن، ونضيف الملح والباكينج بودر ونقلبهم جيدا، ثم نضع كوب الزبدة والزيت ونقلبهم سويا حتى يمتزج الدقيق كله مع الزيت والزبدة.

ثالثا: نأتي بخليط الحليب والخميرة، ونقوم بإضافته على الدقيق المخلوط بالزبدة والزيت، ونعجن جيدا لمدة 10 دقائق، لنصل إلى قوام متماسك وناعم، ونغطي العجينة بقطعة قماش نظيفة وجافة لمدة نصف ساعة.

رابعا: بعد مرور نصف ساعة نحضر العجينة التي تخمرت قليلا وأصبح قوامها طريا، ونقسمها إلى قطع صغيرة ونقوم تشكيلها على شكل كرات، ثم نضغط عليها لتصبح بشكل دائري، وتوضع في مكان مناسب للتخمير، بحيث يكون دافئاً ويترك لمدة ما بين ساعة إلى ساعتين حسب درجة الحرارة، مع مراعاة أن وقت التخمير في فصل الشتاء يكون أطول من الوقت المتعارف عليه.

خامسا: نشغل الفرن على درجة حرارة 180 درجة، ويترك لكي يسخن جيدا، وبعد تمام عملية التخمير نرص القرص الطرية في صينية الفرن، وندخلها الفرن من 10 إلى 15 دقيقة لإتمام عملية النضج.

ومن الممكن إضافة الحشوات للقرص الطرية مثل حشوه العجوة وحشوة الملبن لإضافة طعم مميز لها، وأيضا من الممكن إضافة السمسم للوجه لكي يعطي شكلاً أجمل ويضيف عنصر غذائي مهم وهو الكالسيوم، وبعد تمام التسوية وتغير لون القرص للون الذهبي نخرج القرص من الصينية لكي تبرد تماما وتوضع في علبة محكمة الإغلاق، ويتم تقديمها بعد ذلك في أي وقت.

ويوجد أسباب تجعل القرص الطرية غير ناجحة نذكر منها:

الماء يتسبب في جفاف العجين، وتتحول لقرص ناشفة ولا تعطينة القوام المطلوب، لذلك يجب استخدام الحليب أو الرايب في العجن، وعدم استبداله بالماء، كما أن نوع الدقيق يحدث فرقا كبيرا في النتيجة النهائية للعجن فكلما كانت جودته أعلى، حصلنا على نتيجة مرضية، وأخيرا نذكر مشاكل الخميرة بحيث يكون بعضها منتهي الصلاحية لذلك يفضل أن نقوم بإختبارها في الحليب الدافئ أولا ومن ثم إضافتها لباقي المكونات بعد ضمان تفاعلها مع الحليب.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد