استشاري يُحذر من الإفراط في تناول الكافيين

حذر استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر، من الإفراط في تناول المنتجات التي تحتوي على كميات عالية من الكافيين كالقهوة والشاي ومشروبات الطاقة؛ لما تُسببه من أضرار على صحة القلب.

وقال الدكتور خالد النمر خلال مُداخلة في برنامج “إم بي سي في أسبوع” المُذاع على فضائية

MBC1، إن الإفراط في تناول الكافيين يتسبب في زيادة خفقان القلب، ارتفاع مستوى ضغط الدم، الرعشة، الحموضة، ارتجاع المريء، وفي بعض الحالات يتسبب في حدوث هلوسة.

 

وحذر النمر، مرضى الضغط من شرب القهوة بمعدل يزيد عن 300 ملغ يوميا، أي بما يعادل 3 أكواب قهوه أمريكية، أو 8 أكواب قهوه عربية، وأضاف أن بعض الدراسات أثبتت أنه إذا تناول شخص مائة كوب قهوة في خمس ساعات، فإنه قد يتسبب في وفاته نهائيًا.

 

ولفت إلى أن مرضى القلب أغلبهم يستطيعون الاستمتاع بالقهوة مثل الأصحاء تمامًا، إلا إذا كان هناك خفقان يُستثار بالكافيين وهذا نادرًا ما يحدث، ونصح النمر بالاستمتاع بتناول القهوة ولكن بشكل معتدل لما لها من فوائد مثل تحسين المزاج، وتخفيف الآلام، وزيادة التركيز لمدة 24 ساعة.

وأوضح النمر أنه عند شرب القهوة، يتم امتصاص الكافيين خلال خمسة عشر دقيقة ويصل قمة تركيزه في الدم خلال ساعة إلا ربع، ويظل الكافيين في الدم لمدة ثلاث ساعات، مُشيرًا إلى أن تناول القهوة ليس ضروريًا، إذ أنه يمكن للشخص أن يعيش حياة كاملة بدون شُرب القهوة نهائيًا.

 

 

 

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد