“آراء الخبراء”.. هل القشرة تسبب تساقط الشعر وما هي أنواعها؟

تنتشر القشرة في الشعر في صورة قطع بيضاء أو صفراء ذات حجم صغير جداً بعضها يصعب رؤيته، وتحدث نتيجة العديد من الأسباب مثل زيادة إنتاج الدهون والزهم في فروة الرأس خاصة عند أصحاب الشعر الدهني، أو بسبب بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما والتهاب الجلد التماسي التحسسي وغيرهم، فيما يلي تعرف على أنواع القشرة وهل تؤدي الى تساقط الشعر أم لا.

هل القشرة تسبب تساقط الشعر

أنواع قشرة الشعر

هل القشرة تسبب تساقط الشعر
هل القشرة تسبب تساقط الشعر

هناك أكثر من نوع لقشرة الشعر ترتبط بسبب الإصابة بها وهم كالتالي:

قشرة الشعر الجافة

تقول الدكتورة أمل الرويلي واحدة من أطباء الأمراض الجلدية أن قشرة الشعر الجافة تحدث نتيجة جفاف فروة الرأس وتحدث غالبًا في فصل الشتاء وتظهر أحيانًا بسبب غسل الشعر بالماء البارد مما يعرضه للجفاف.

القشرة الدهنية

يُنتج الزهم بشكل كبير في فروة الرأس الدهنية وعند امتلاكه مع الرواسب والأوساخ يتسبب في ظهور القشرة والتي تبدو في شكل قشور صفراء كبيرة الحجم.

القشرة الفطرية

بعض الفطريات تعيش في فروة الرأس قد تسبب العدوى مما ينتج عنها ظهور قشرة الرأس الناتجة عن العدوى الفطرية وتبدو في صورة رقاقات بيضاء أو صفراء من الجلد الميت.

القشرة الناتجة عن التهاب الجلد الدهني

يُصاب أصحاب البشرة الدهنية بالتهاب الجلد الدهني ويصابون بقشرة الشعر الناتجة عنه، وتشمل أعراض الإصابة بقشرة التهاب الجلد الدهني بجلد أحمر دهني، ومغطى بقشور صفراء أو بيضاء، كما قد تظهر في أماكن أخرى مثل الحواجب.

قشرة الشعر الناتجة عن الصدفية

الصدفية هي إحدى الأمراض المناعية في الجلد تهاجم فيه خلايا الجهاز المناعي خلايا الجسم السليمة، ويصاب بعض المرضى بها بقشرة الشعر في صورة بقع قشرية سميكة وفضية اللون.

قد يهمك: أسباب قشرة الشعر و3 طرق مختلفة للتخلص منها نهائيًا

هل القشرة تسبب تساقط الشعر

وجد معظم أطباء الأمراض الجلدية أن القشرة لا تسبب القشرة تساقط الشعر بشكل مباشر، ولكن الاحتكاك الناتج عنها بسبب الحكة في فروة الرأس يؤدي إلى تلف بصيلات الشعر وبالتالي التأثير على معدل نموه والتسبب في تساقطه.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد