المحكمة تقضي بحبس غادة والي وتغريمها في قضية سرقة رسومات الفنان الروسي

قضت المحكمة الاقتصادية اليوم بالحبس والغرامة لمصممة الجرافيك المصرية غادة والي، في القضية الشهيرة الخاصة بسرقة لوحات الفنان الروسي جورجي كوراسوف، وإدعاء أنها من تصميمها لوضعها كجداريات على محطة مترو كلية البنات.

6 شهور حبس وغرامة 10 آلاف جنيه 

وجاء حكم القاضي بالحبس لمدة 6 أشهر مع تغريم المدعى عليها 10 آلاف جنيه بالإضافة لتعويض مؤقت بقيمة 100 ألف جنيه، صدر الحكم بناء على قرار الإحالة الذي نص على “أنه في غضون يوليو من العام 2022 وبناء على بلاغ من وكيل المجني عليه تم إزالة اللوحات الملصقة بمعرفة شركة واليز ستوديوز والمنسوبة للمتهمة في محطة مترو كلية البنات وذلك لتعديها على حق المؤلف الخاص بالفنان الروسى جورجي كوراسوف”.

ومن جانبها قالت النيابة العامة أن الرسومات موضوع الشكوى تصنف على أنها ذات طابع إبداعي، وأن تصميمات المتهمة مقلدة ومنسوخة من رسومات المجني عليه، وبذلك يكون هذا الفعل تعدي على الحقوق المالية والأدبية للمجنى عليه.

وكان رئيس نيابة الاستئناف، قد أصدر أمراً باستبعاد شبهة جريمة العدوان على المال العام المثارة بالأوراق، وتقيد الأوراق جنحة مالية بالمواد أرقام 138، و139/1، و140/ بند 9، و143، و147، و181/ فقرة ا بند سابعًا من قانون الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002.

دفاع غادة والي

ووفق لما ورد بالتحقيقات، فقد قالت غادة والي أنها لم ترتكب خطأ حتى يتم مطالبتها بتعويض، حيث أنها قامت بالتوقيع على عقد بينها وبين واليز استديو، وذلك لعمل خطة دعائية ترويجية للخط الثالث من مترو الأنفاق، وذلك عن طريق عمل من 2 إلى 3 تصميمات صناعية لكل محطة، بإجمالي عدد 15 تصميم، وفي المقابل قامت بتصميم أكثر من المطلوب، حيث بلغ عدد التصميمات 36 تصميم في 4 محطات.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد