وزير الدفاع الروسي يحذر من صدام عسكري نووي

في تصريحاته الأخيرة فقد حذر وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو من خطورة التصعيد المستمر الذي ينتهجه الغرب في صراعه مع روسيا، محذرًا من حدوث صدام عسكري مباشر بين القوى النووية مشيرًا إلى العواقب الكارثية التي سوف تنجم عن ذلك.
وقد جاءت تصريحاته خلال مشاركته في منتدى شيانجشان الأمني في بكين.
وقد وصل وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو يوم الاثنين إلى العاصمة الصينية بكين في زيارة عمل يشارك خلالها في فعاليات النسخة العاشرة من منتدى شيانجشان وذلك وفقًا لما نقلته وكالة سبوتنيك.

وزير الدفاع الروسي يحذر من صدام عسكري نووي

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيانٍ (سيلقي وزير الدفاع الروسي كلمة خلال الجلسة العامة حول مسؤولية الدول الكبرى والتعاون في مجال الأمن العالمي).
وقد أشار شويجو إلى أن الغرب يستخدم أوكرانيا كأداة لإلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا معتبرًا أن الولايات المتحدة تجاهلت حقوق روسيا المشروعة في ضمان أمنها وعملت على توسيع حلف شمال الأطلسي نحو الشرق، مما دفع روسيا لاتخاذ تدابير مضادة لهذه الخطوة العدائية.
وقد أضاف الوزير الروسي أن الغرب يسعى بجدية لتهديد أمن روسيا وتدمير أسس الأمن الدولي والاستقرار الاستراتيجي بما في ذلك نظام اتفاقيات الحد من التسليح، وقد أكد أن الدول التي تعارض سياسات الغرب تواجه ضغوطًا شديدة اقتصادية وسياسية.

وتأتي تصريحات وزير الدفاع الروسي في سياق انسحاب روسيا من معاهدة حظر التجارب النووية بعد تصديق مجلس النواب (الدوما) عليها وذلك بهدف استعادة التوازن في مجال الأسلحة النووية.
ويُذكر أن روسيا والولايات المتحدة تمتلكان نحو 90% من إجمالي الأسلحة النووية.

وفي صيف عام 2023 قامت روسيا بنشر أسلحة نووية تكتيكية في أراضي بيلاروس، وهي أسلحة ذات قوة أقل من الرؤوس الحربية ذات النواقل الاستراتيجية.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد