تغير المناخ يشعل هاواي..حرائق الغابات تقتل 53 وتدمر مدينة أثرية

ارتفعت حصيلة حرائق الغابات في جزر هاواي الأمريكية إلى 35 قتيلا حتى الآن، في واحدة من أسوا موجات حرائق الغابات، والتي وصفها حاكم هاواي بأنها من المحتمل أن تكون أكبر كارثة طبيعية في تاريخ الولاية، بسبب التغيرات المناخية التي تحاصر كوكب الأرض.

وقد أسفرت الحرائق العنيفة عن تدمير بلدة تاريخية سياحية كانت عاصمة هاواي بالقرن التاسع عشر، كما تقوم السلطات حاليا بإجلاء السياح إلى المطار والسكان إلى مناطق للإيواء، ومن المرجح أن يتزايد أعداد الضحايا.

وأشارت صحيفة الجارديان إلى أن الحرائق التي فاجأت الجزيرة الثلاثاء الماضي، أدت إلى عزل الجانب الغربي من الجزيرة في البداية، ثم تفشت النيران سريعا، واضطر بعض الناجين إلى القفز في المحيط وتم إنقاذهم من قبل حرس السواحل، وأصيب حوالي 30 شخص باختناق وحروق، ونزح الآلاف عن منازلهم، وتدمير أكثر من ألف مبنى.

فيما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس، إن هاواي تفتخر أن بها أكبر نظام تحذير متكامل للسلامة العامة في العالم، مع حوالي 400 صفارة إنذار منتشرة عبر سلسلة الجزر، ورغم ذلك قال العديد من الناجين وخاصة في بلدة “لاهينا” التاريخية أنهم لم يسمعوا أي صفارات إنذار، ولم يدركوا الخطر إلا بعد أن شاهدوا ألسنة النيران وسمعوا أصوات الانفجارات في مكان قريب.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد