هل تصدر المحكمة الجنائية الدولية قرارًا باعتقال نتنياهو؟

حالة من الترقب تشهدها إسرائيل في انتظار قرار المحكمة الجنائية الدولية مايو المقبل، هل يصدر المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية كريم خان أوامر باعتقال بنيامين نتنياهو، ويوآف جالانت، وهرتسي هاليفي؟

هل تصدر الجنائية الدولية قرارًا باعتقال نتنياهو؟ _ مصدر الصورة: النهار أون لاين

ذكرت وسائل إعلام عبرية، أوالإدارة الإسرائيلية تعمل بقوة مع عدد من الدول، لمنع إصدار أمر اعتقال من قبل الجنائية الدولية بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف جالانت، ورئيس هيئة أركان الجيش هرتسي هاليفي.

وأشارت صحيفة “إسرائيل اليوم”، إلى أن تداعيات أوامر الاعتقال التي قد تصدر مايو القادم، “ستكون مدمرة بعدما سينظر لإسرائيل كلها بأنها مجرمة حرب”.

هل تصدر الجنائية الدولية قرارًا باعتقال نتنياهو؟ _مصدر الصورة: موقع رام الله

ومن جانبها أشارت القناة 13 الإسرائيلية إلى أن الإدارة الإسرائيلية بدأت في اتخاذ عدة إجراءات ضد هذه الخطوة، ومناقشتها مع دول “صديقة” على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، لمنع صدور أوامر الاعتقال.

نتنياهو يعترض

ومن جانبه أبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو اعتراضه وكتب على موقع إكس: “تحت قيادتي، لن تقبل إسرائيل أبدًا أي محاولة من جانب المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي لتقويض حقها الأساسي في الدفاع عن نفسها”.

فيما أثارت تغريدة نتنياهو غضب مسؤولين إسرائيليين، حسبما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية، وأشارت إلى أن “تغريدة نتنياهو بشأن لاهاي قد أثارت غضب كبار المسؤولين في إسرائيل، الذين أوضحوا أن أي بيان قد يؤدي إلى تعقيد الوضع المعقد أصلا”.

 

وأشارت صحيفة “معاريف الإسرائيلية” إلى أن نتنياهو أجرى اتصالات مكثفة، خلال الأيام الماضية، مع زعماء ومسؤولين دوليين في محاولة للضغط لمنع صدور مذكرة اعتقال بحقه. كما قلل نتنياهو من جدوى أي مذكرات اعتقال قد تصدرها المحكمة الجنائية الدولية ضده أو ضد أي مسؤول في حكومته.

ومن جانبه صرح وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، أن مذكرات الاعتقال المرتقبة من المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ما هي إلا “نفاق مطلق”، حَسَبَ ما ذكت القناة 12 الإسرائيلية.

استمرار العدوان

ويواصل العدوان الإسرائيلي حصاره لقطاع غزة بحرا وبرا وجوا منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أدى إلى استشهاد 34388 مواطنًا، معظمهم من الأطفال و النساء، وإصابة 77437 آخرين، فضلًا عن آلاف الضحايا تحت الركام، حيث يمنع الاحتلال طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم.

تحقيقات

وقد قدمت جنوب أفريقيا وبنجلاديش وبوليفيا وجزر القمر وجيبوتي طلبات إلى المحكمة الجنائية الدولية، منذ نوفمبر 2023، للتحقيق في جرائم الحرب التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلية في قطاع غزة والضفة الغربية.

وفي يناير الماضي، انضمت المكسيك وتشيلي إلى الدعوات للمطالبة بإجراء تحقيق من جانب المحكمة الجنائية الدولية في الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال في قطاع غزة.

وفي مارس الماضي تلقى مكتب المدعي العم للمحكمة الجنائية ملفًا قانونيًا شاملًا مشتركًا، مُقدم من تحالف دُوَليّ، حول ارتكاب القادة السياسيين والعسكريين الإسرائيليين جريمة الإبادة الجماعية في غزة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد