تؤدي للوفاة.. الصحة العالمية تحذر من 14 دواء للأطفال

كشفت منظمة الصحة العالمية، عن مفاجأة صادمة متعلقة بـ14 دواء مختلفا بياع في قارة أفريقيا وجنوب شرق آسيا وبعض الدول الأوروبية، مشيرة إلى أن تناولها يؤدي إلى الوفاة، وخاصة أن معظمها أدوية سعال للأطفال، محذرة من تداولها، نظرا لأنها تلوثت بمواد كيميائية مميتة، مؤكدة أن الشركات المنتجة لتلك الأدوية لم تتبع الطريقة السليمة المتبعة والمعلنة من الهيئة.

وقالت “الصحة العالمية، أن هذه الأدوية تستخدم لعلاج الكحة، وخاصة ما يتعلق بالأطفال، مشيرة إلى أنها تلوثت بمواد كيميائية سامة مثل إيثيلين جلايكول وديثيلين جلايكول، لعدم تطبيقها الضوابط السليمة أثناء التصنيع والتركيب، وذلك بحسب ما نقلته صحيفة “ذا صن” البريطانية، محذرة من تناول أو تداول تلك الأدوية في الوقت الحالي.

أستاذ سموم يوضح خطورة الأدوية

وقال أستاذ السموم في جامعة شرق لندن البروفيسور وينستون مورجان، إن هذه المركبات تدخل في بعض الأحيان بكميات صغيرة جداً كملوثات، وذلك في عدد محدود من المكونات الغذائية والمذيبات الطبية، لافتا إلى أن تلوث الأدوية في هذه المركبات، يحدث عندما تكون معايير التصنيع والاختبار سيئة، موضحا أن الجرعة المميتة من المواد الكيميائية للبالغين، تبدأ من 1000 وتصل إلى 1500 ملليجرام.

6 ملاعق تقتل الطفل

وكشف أستاذ السموم، عن أن الجرعة التي قد تقتل طفل يزن 20 كيلوجرام، تنخفض إلى 28 ميلليلترا، أو نحو 6 ملاعق صغيرة، موضحا أن خطورة تناول هذا السموم بالنسبة للأطفال أن أعراضها غير سريعة وتتسم بالبطء، فضلا عن أنها قد تبدو أعراضا طبيعية مثل النعاس مثلا، إلا أنها تؤدي إلى الوفاة.

وأكد العالم بجامعة لندن، أن الأطفال الذين يتناولون مستحضرات الباراسيتامول الملوثة بـ”الجليكول”، يكونوا معرضين أيضا للخطر، كاشفا عن أن الأدوية والمنتجات الأخرى الملوثة بمستويات منخفضة من الإيثيلين جلايكول، وثنائي إيثيلين جلايكول، من الممكن أن تمر دون أن يلاحظها أحد، لأنها لا تحتوي على الباراسيتامول.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد