أمريكا صنعت فخاً وقعت فيه ويدفع العالم نحو حرب عالمية ثالثة

في هذه السطور سوف نستعرض كيف صنعت أمريكا فخاً لنفسها للتورط في حرب عالمية ثالثة مع استعراض آخر أخبار الحرب الروسية الأوكرانية والتي تؤيد هذا التورط.

التزامات أمريكا تدفع نحو حرب عالمية

الخارجية الروسية تصرح أن زمن الخطوط الحمراء قد ولى:

الخارجية الروسية تصرح أن الخطوط الحمراء قد ولى زمانها وأصبحت من الماضي، وهذا يعني دخول روسيا مرحلة جديدة من الحرب، وهذا بالطبع جاء رداً على الخطوات التي قام بها الناتو في مد أوكرانيا بأسلحة متقدمة، يمكن من خلالها يمكن أن تهاجم العمق الروسي.

حيث وصف الكرملين والخارجية الروسية بأن الحرب الحالية هي حرب هجينة يقودها الغرب بأيدي أوكرانية ضد روسيا بهدف استنزاف القدرات الاقتصادية والعسكرية الروسية.

وهكذا علق المتحدث الرئاسي الروسي ديمتري بسكوف بشأن تصريحات البيت الأبيض بأن هناك اتجاه لتسليم أوكرانيا دبابات أمريكية من طراز إبرامز، بأنها خطوة دعم الغرب الأخيرة هي خطوة فاشلة مؤكداً بأن الجيش الروسي سوف يحرق جميع تلك الدبابات والمعدات التي سوف تدخل الحرب الأوكرانية، وأفاد أنها خطوة جديدة للتباعد بين روسيا وواشنطن عن طاولة المفاوضات، وهذا بالتالي سوف يدفع بروسيا بدفع بمزيد من الأسلحة الأكثر فتكاً وتطوراً.

هذا وقد سبق أن هددت روسيا الدول التي سوف تمد أوكرانيا بأسلحة متقدمة، وأن تلك الدول تدفع نحو تدمير نفسها، وهذا ما يطرح تساؤل ما هو الرد الروسي حيال تصرفات الغرب الأخيرة؟!!!

فهناك العديد من الرسائل التحذيرية من روسيا حيث وجهت تحذير أن خسارة أسلحة الدول المتقدمة للحرب التقليدية واندحار السلاح التقليدي في مواجهة روسيا قد يشكل خطراً من أن هذه الدول تضطر للمواجهة النووية أمام هزيمة سلاحها التقليدي.

ومن ناحية أخرى وزارة الدفاع الروسية قامت بتجربة صاروخ فرط صوتي في الجزء الغربي من المحيط الأطلسي وهي رسالة شديدة اللهجة إلى العواصم الغربية.

رضوخ ألمانيا لطلبات أمريكا:

وجاء رضوخ ألمانيا بإرسال 14 دبابة ليوبارد 2 لأوكرانيا بعد ضغوطها على أمريكا بانها سوف ترسلها في حالة أن قامت أمريكا هي الأخرى بإرسال دباباتها المتقدمة إلى أوكرانيا، حيث سوف ترسل الولايات المتحدة الأمريكية عدد 30 دبابة إبرامز.

لن يتوقف الأمر عند هذا الحد فألمانيا وشركائها، وهنا نتكلم عن (تركيا – اليونان – أسبانيا – سويسرا – فنلندة – بولندا – السويد – البرتغال.. الخ) كل هؤلاء سوف يرسلون دبابات ليوبارد ومع ذلك أقصى تقدير 160 دبابة، وكل هذه من المخزونات الاستراتيجية للناتو.

وبذلك وبعد تعدي الخطوط الحمراء لم يعد سوى إمداد أوكرانيا بالطيران الهجومي، مما يعني انخراط كامل للناتو للحرب ضد روسيا، وما يمكن أن يجعل هناك مؤشرات تبدو واقعية لمواجهة مباشرة.

هل الدعم الغربي سوف يُحدث تغير نوعي في الحرب الروسية الأوكرانية:

ولعل تلك الإمدادات الأخيرة لأوكرانيا قد تشكل فرقاً نوعياً على الأرض، ولكن لا يجب أن ننسى أن روسيا تمتلك أكبر سلاح مدرعات، حيث تمتلك حي ث أن في الخدمة حوالي 2800 دبابة هناك 1500 تم إصابتهم ومع ذلك يتم صيانتهم، بل وتطويرهم ويعودوا مرة أخرى للحرب الروسية الأوكرانية، بل وهناك بالمخزون الاستراتيجي الروسي هناك أكثر من 10000 دبابة من أنواع مختلفة مثل تي 80، تي 70 وغيرها من الأنواع المختلفة.

أمريكا صنعت فخاً وقعت فيه ويدفع العالم نحو حرب عالمية ثالثة:

ولكن كل هذا يطرح تساؤل مهم، هل أمريكا قادرة على الوفاء بالتزاماتها وهذا الواشنطن بوست تناقشه في مقالاتها مستدعية في ذلك كتاب “وولتر لدمان” وهو كاتب وفيلسوف في السياسة الخارجية، ومؤسس كتاب الراي العام، وهو من أصول ألمانية، وهو ذو أصل يهودي وعمل مستشاراً بصفة غير رسمية لعدد من رؤساء أمريكا، هذا بالإضافة أنه من مؤسس لفظ  الحرب الباردة، حيث في كتابه الرأي العام 1922 وكتابه الساسة الخارجية الأمريكية الذي كتبه في سنة 1943، حيث تكلم أنه حين تزيد التزامات أمريكا عن قدراتها تورط العالم في حرب عالمية، وبالتالي في التزاماتها بالدفاع عن الشرق الأوسط وأوروبا وشرق أسيا، وهذا يجعل هناك طمع من الخصم في كون أمريكا مشتتة وغير قادرة على مواجهة كل هذه الجبهات، وبالتالي هذا حدث وبوضوح في الحرب العالمية الثانية مما دفع هتلر بالتوسع في أطماعه في أوروبا لعدم قدرتها في مجاراة التزاماتها.

ويرى “وولتر لدمان” أنه فخ أمريكي غير متعمد، ولكن اللوم هنا أيضاً يقع على الولايات المتحدة نظراً لسوء تقديرها، وترى الواشنطن بوست أن الزمان يعيد نفسه.

 

أهم أخبار الحرب الروسية الأوكرانية:

  • إدارة بايدن تتجه نحو إرسال عدد ليس قليل من دبابات إبرامز الأمريكية إلى أوكرانيا.
  • من المتوفع أن يكون الدعم الأمريكي من دبابات إبرامز حوالي 30 دبابة.
  • ألمانيا تعلن تزويدها لأوكرانيا بعدد 14 دبابة قتالية من طراز “ليوبارد 2”.
  • سوف يصل دعم دول الناتو من مخزونها الاستراتيجي حوالي 160 دبابة ليوبارد كحد أقصى.
  • الخارجية الروسية: المناقشات حول الخطوط الحمراء أصبحت من الماضي.
  • الكرملين: الجيش الروسي سوف يسحق كل الأسلحة الغربية في أوكرانيا.
  • أوكرانيا تحذر من هجوم روسي واسع النطاق.
  • روسيا تطلق صواريخ فرط صوتية بالقرب من الساحل الأمريكي رداً على تزويد أمريكا والناتو أوكرانيا بأسلحة هجومية متفدمة.
  • المعارك تشتعل بين الجيشين الروسي والأوكراني وانتصارات روسية ساحقة في تلك المواجهات.
  • روسيا تخترق خطوط دفاعات باخموت وأوجيدار وزابوروجيه.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد