شاهد أجمل الصور والمناظر الخلابة للشفق القطبي في العالم

يعد الشفق القطبي، من الظواهر الطبيعية البديعة على كوكب الأرض، والتي تتحدث عن عظمة الله تعالى في خلق هذا الكون، فهي عبارة عن مزيج من الألوان الجميلة، والتي تتشكل على كلا القطبين، الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية، وتسمى الأضواء القطبية، والفجر القطبي.

أجمل الصور والمشاهد الخلابة للشفق القطبي

مشهد بديع للشفق القطبي في الدانمارك

أسباب ظهور الشفق القطبي

يرجع سبب ظهور ظاهرة الشفق القطبي، إلى الرياح الشمسية، والتي تعد عبارة عن جزيئات كهربية مشحونة من الشمس، حيث تعمل هذه الرياح، على توجيه جزيئات الغازات المخلخلة في الغلاف الجوي الأعلى، ومن ثم تتصادم البروتونات والإلكترونات الموجودة في الغلاف الحراري، مع تلك الجزيئات في الغلاف الخارجي، وذلك بتأثير المجال المغناطيسي للأرض.

أجمل المشاهد الخلابة للشفق القطبي
شفق قطبي

ظاهرة الألوان الخلابة

حيث يحدث نتيجة هذا الامتزاج بين الجزيئات الشمسية، والجزيئات في الغلاف الجوي للأرض، ألوان جميلة وبديعة، حيث تبدو كضوء جميل على شكل أقواس، أو أحجبة أو شرائط، أو ستائر، تمثل لوحة فنية من صنع الله القدير.

أجمل الصور والمشاهد الخلابة للشفق القطبي
دوامة شفق قطبي في أيسلندا

دراسات علماء الفيزياء

أجريت دراسات لبعض علماء الفيزياء، حيث أكدت أن أكثر حالات الشفق القطبي سطوعا، تنتج عن موجات كهرومغناطيسية أكثر قوة، ويسمي علماء الفيزياء هذه الموجات ” الفيفين”، كما وجد فريق من الباحثين، أن تأثيرات الشفق القطبي المعزول، قد تسببت في حدوث ثقب بعرض 250 ميلا، أو 400 كيلومتر، داخل طبقة الأوزون، فقد تحلل قدر من الأوزون، بعد حدوث ظاهرة الشفق  القطبي، مما يجعل هذه الظاهرة من الظواهر الضارة بطبقة الأوزون، رغم مشاهدها الجميلة.

أجمل الصور والمشاهد للشفق القطبي
شفق قطبي في فيلندا

دول تتمتع بسحر الشفق القطبي

أفضل ستة أماكن يظهر فيها ظاهرة الشفق القطبي، مثل لوحة فنية رائعة، تسحر الأنظار، هي:

  • ريكيافيك آيسلندا.
  • فيربانكس بألا سكا.
  • يلو نايف بكندا.
  • ترو مسو النرويج.
  • فنلندا.
  • نيوزيلندا.

    أجمل الصور والمشاهد للشفق القطبي
    شفق قطبي في ألاسكا

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد