تقنيات قديمة لا تزال تعمل حتى اليوم

تفقيس البيض على طريقة المصريين القدماء

منذ حوالي ألفي عام، طور قدماء المصريين تقنية تفقيس البيض التي لا تزل مستخدمة في ريف مصر حتى اليوم.

فقد استخدموا “فرن البيض” الذي يحاكي ظروف الحرارة والرطوبة تحت دجاجة حقيقية، يمكن لهذه الأفران أن تفقس حوالي 4000 بيضة في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

تتبع مسار المشتري على طريقة البابليين

باستخدام تقنية تسبق وقتها بـ 1400 عام، تمكن البابليون القدماء من تتبع مسار كوكب المشتري في السماء، في هذه التقنية، استخدموا شكلاً هندسيًا مجردًا ورسموا حركة كوكب المشتري، مثل الرسم البياني الحديث، حتى وقت قريب كان يُعتقد أن مثل هذه الأساليب قد تم اختراعها فقط في القرن الرابع عشر الميلادي.

ومع ذلك، بمساعدة هذه الألواح المكتوبة بين 350 إلى 50 قبل الميلاد، أظهر علماء الآثار أن البشر عرفوا كيفية استخدام الهندسة وحساب التفاضل والتكامل قبل حوالي 1400 عام مما كان يُعتقد.

صنع الجليد وتخزينه كالفرس القدماء

حتى في وقت مبكر يعود إلى 400 قبل الميلاد، ابتكر الفرس القدماء طريقة لصنع الجليد وتخزينه بشكل طبيعي في وسط الصحراء، عُرفت وحدات تخزين الثلج هذه باسم “yakchāls” واستخدمت التبريد التبخيري لتجميد الماء خلال الأشهر الباردة، فقد تم بناء جدران الهياكل سميكة ومقاومة للحرارة لإبقاء الماء مظللًا أثناء توجيهه إلى الداخل، وهذا من شأنه أن يساعد في تبريده وتسريع تكوين الجليد.

بصرف النظر عن صنع وجمع الثلج خلال الأشهر الباردة، تم استخدام هذه الهياكل أيضًا لحفظ الطعام أو صنع الحلويات المجمدة على مدار العام.

صنع الخرسانة المسلحة بطريقة الرومان القدماء

ابتكر الرومان القدماء وصفة خاصة للخرسانة باستخدام الجير والرماد البركاني منذ حوالي 2000 عام. كانت الهياكل المصنوعة من هذه الخرسانة متينة للغاية ضد مياه البحر، وتحاكي ذات المباني الخرسانية في الوقت الحالي، يعود السبب بذلك إلى أن الخرسانة الرومانية يمكن أن تتكيف مع البيئة المحيطة وتمتص مياه البحر مما عزز مبانيها بمرور الوقت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.