شركة OpenAI تعمل على إطلاق برنامج Sora يحول النص إلى فيديو

وفقا لما ذكرته رويترز،  أعلنت شركة OpenAI المدعومة من مايكروسوفت أنها تعمل على برنامج يستطيع إنشاء مقاطع فيديو مدتها دقيقة واحدة بناءً على مطالبات نصية، وذلك يوم الخميس الماضي، هذا البرنامج الذي يُسمى “Sora” متاح حاليًا للاختبار الأمني (red teaming) الذي يساعد في تحديد عيوب نظام الذكاء الاصطناعي، كما أنه متاح للاستخدام من قبل الفنانين التشكيليين والمصممين وصانعي الأفلام للحصول على ملاحظات على النموذج، حسبما ذكر بيان للشركة.

تعلن شركة OpenAI عن برنامج Sora يحول النص إلى فيديو

تعلن شركة OpenAI عن برنامج Sora يحول النص إلى فيديو

ما هو برنامج Sora؟

وجاء في البيان أن “Sora قادر على إنشاء مشاهد معقدة تحتوي على شخصيات متعددة وأنواع معينة من الحركة وتفاصيل دقيقة للموضوع والخلفية”، مضيفًا أنه يمكنه إنشاء لقطات متعددة داخل مقطع فيديو واحد، وبالإضافة إلى إنشاء مقاطع فيديو من مطالبات نصية، يمكن لبرنامج Sora  أيضًا تحريك صورة ثابتة، بحسب ما ورد في منشور مدونة للشركة.

ويأتي برنامج إنشاء الفيديو بعد إطلاق روبوت دردشة ChatGPT من OpenAI، والذي تم إصداره في أواخر عام 2022 وأحدث ضجة حول تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي (GenAI) بقدرته على إنشاء رسائل البريد الإلكتروني وكتابة الأكواد والقصائد.

وضمن ذات السياق يُذكر أنه كانت شركة التواصل الاجتماعي العملاقة Meta Platforms قد عززت نموذج توليد الصور الخاص بها Emu العام الماضي بإضافة ميزتين تعتمدان على الذكاء الاصطناعي يمكنهما تحرير مقاطع الفيديو وإنشاءها من مطالبات نصية، ويأتي ذلك ضمن إطار سعي الشركة الأم لشركة Facebook إلى التنافس مع مايكروسوفت، وغوغل التابعة لشركة Alphabet، وأمازون في عالم الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي يشهد تحولًا سريعًا.

يُعتبر برنامج Sora مشروعًا قيد التطوير، حيث تضيف الشركة أن النموذج قد يخلط التفاصيل المكانية للمطالبة، ويجد صعوبة في اتباع مسار كاميرا محدد، كما قالت شركة OpenAI إنها تطور أيضًا أدوات يمكنها التمييز بين ما إذا كان الفيديو من إنشاء Sora.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد