نظام تشغيل iPadOS يضطر للخضوع للقانون الرقمي الخاص بالأسواق الأوروبية (DMA)

تواجه شركة Apple مُهلة قدرها ستة أشهر لضمان امتثال نظام تشغيل “iPadOS” الخاص بأجهزة آيباد للقانون الرقمي للأسواق الأوروبية (DMA).

ويُمكن أن تُجبر هذه التطورات آبل على إدخال تغييرات جوهرية على طريقة تشغيلها لمتجرها الخاص بالتطبيقات على أجهزة iPad.

ويهدف القانون الرقمي للأسواق الأوروبية إلى تعزيز المنافسة ومنع الشركات الكبرى من إساءة استخدام سلطتها في السوق.

وتشمل بعض المتطلبات الرئيسية للقانون ما يلي:

  • السماح للمستخدمين بتثبيت التطبيقات من مصادر خارجية حيث سيتمكن مستخدمو iPad من تنزيل التطبيقات من متاجر خارجية بخلاف متجر التطبيقات الرسمي لشركة Apple.
  • السماح لمقدمي خدمات الدفع البديلة: ستتمكن تطبيقات iOS من استخدام أنظمة الدفع الخاصة بها بدلاً من الاضطرار إلى استخدام نظام الدفع داخل التطبيق من آبل.
  • منع الشركات من منع التطبيقات من إبلاغ المستخدمين بخيارات الدفع البديلة: ستتمكن التطبيقات من إبلاغ المستخدمين بخيارات الدفع المتاحة لهم خارج التطبيق.

 

تُعد هذه المتطلبات بمثابة تغيير كبير لسياسات آبل، وقد تُجبر الشركة على إعادة التفكير في كيفية عملها مع مطوري التطبيقات والمستخدمين.

من المرجح أن تواجه آبل مقاومة من بعض مطوري التطبيقات الذين يستفيدون من نظامها الحالي، ومع ذلك فإن القانون الرقمي للأسواق الأوروبية له دعم قوي من المنظمين الأوروبيين وهو مُرجح لتطبيقه بشكل كبير.

التأثير المحتمل على مستخدمي iPad

  • خيارات أوسع للتطبيقات: سيتمكن مستخدمو iPad من تنزيل التطبيقات من مصادر خارجية، مما يعني أنه سيكون لديهم خيارات أوسع للاختيار.
  • أسعار أرخص: قد تؤدي المنافسة المتزايدة إلى انخفاض أسعار التطبيقات والخدمات.
  • مزيد من الابتكار: قد يشجع السماح بمزيد من المنافسة على الابتكار في تطوير التطبيقات.

التأثير المحتمل على مطوري التطبيقات

  • فقدان بعض السيطرة: ستفقد آبل بعض السيطرة على متجر التطبيقات، مما قد يؤثر على أرباح مطوري التطبيقات.
  • الحاجة إلى التكيف مع قواعد جديدة: سيتعين على مطوري التطبيقات التكيف مع قواعد جديدة، مثل السماح للمستخدمين بتثبيت التطبيقات من مصادر خارجية.
  • فرص جديدة: قد تخلق قواعد جديدة فرصًا جديدة لمطوري التطبيقات، مثل إمكانية الوصول إلى جمهور أوسع.

بشكل عام، من المُرجح أن يكون للقانون الرقمي للأسواق الأوروبية تأثير كبير على كل من Apple ومطوري التطبيقات وحتى مستخدمي أجهزة iPad.

ولا يبقى لنا سوى انتظار انتهاء المُهلة المحددة من طرف (DMA) لنرى ما إذا كانت هذه التغييرات ستكون إيجابية أم سلبية في نهاية المطاف.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد