طريقة تخزين الخضار والفاكهة في الفريزر وكيفية الحفاظ عليها من التلف

تفكر ربة المنزل دائماً في ما يوفر الوقت والجهد والمال وبالأخص المرأة العاملة لضيق وقتها، ولهذه الأسباب فكرت بعض السيدات بتجهيز بعض الأكلات والخضروات والفواكه لحفظها أطول فترة ممكنة، واستخدامها عند الحاجة إليها ومع نجاح هذه الأفكار بدأت بعض المصانع تقوم بهذه الفكرة الناجحة، وقد تمت الاستعانة بأجهزة حديثة تساعد على عمل أكبر كمية من المنتجات وتغليفها بطريقة أمنة فالإقبال على شراء هذه المنتجات جيد جداً، ولكن يفضل الكثير تجهيزها في المنزل للتأكد من جودة وسلامة الخضار والفاكهة لأن الجودة تساعد على حفظ الطعام بتاريخ صلاحية أطول وفي هذا المقال أوضح لكم الأطعمة التي يمكن تخزينها وكيفية حفظها بطريقة أمنة.

طريقة تخزين الخضار والفاكهة

طريقة تخزين الخضار بطريقة صحية

أنواع كثيرة من الخضراوات والفواكه تظهر في بعض فصول السنة وأخرى تتواجد طول العام فتبدأ الأمهات بالاستفادة بالموسم لأن السعر يكون منخفض عن الأيام العادية.

طريقة تخزين الملوخية الخضراء

  • لتفريز الملوخية الخضراء بعد نزع الأوراق من الساق نقوم بغسلها جيداً، ثم توضع في مصفاة للتخلص من الماء حتى تجف جيداً.

الملوخية الخضراء

  •  ويمكن استخدام أداة تجفيف الخضراوات فهي عملية جداً، وتوفر الوقت والجهد متوفرة بمحلات الأدوات المنزلية.

  •  بعد ذلك نقوم بفرمها باستخدام المخرطة اليدوية أو الكبة الكهربائية.
  •  نقوم بتجهيز كمية مناسبة من الشوربة الباردة ونضيف الملوخية بحيث يتم دمجهم جيداً.

طريقة تخزين الملوخية

 

  • نقوم بإحضار أكياس خاصة بالتفريز ووضع كمية مناسبة داخل الكيس وفرده جيداً بحيث يكون طبقة رقيقة لتوفير المكان دخل الفريزر، بعد الانتهاء من الكمية يمكن وضع الأكياس داخل علبة محكمة ويتم كتابة تاريخ الصلاحية عليها.
  • عند الاستخدام نقوم بغلي كمية قليلة من الشوربة ووضع كيس الملوخية بها وهو مجمد، ويفضل تكسيرها لقطع لتسهيل عملية إذابة الثلج بعد الغليان نقوم بإضافة ثوم مع كزبرة جافة يتم تشويحهم بقليل من الزبدة لتعطي نكهة متميزة.

طريقة تخزين ورق الكرنب

  • محشي الكرنب أو الملفوف كما يطلق عليه في بعض الدول العربية من الأكلات الشهية اللذيذة التي يفضل تناولها طوال العام، وبالأخص في فصل الشتاء ولذلك تقوم بعض ربات المنازل بتخزين ورقه بالفريزر وتجهيزه لوقت الحاجة لتسهيل الوقت والجهد.

  • نقوم بغلي كمية مناسبة من الماء ونضع بها قليل من ملح الطعام بعد فصل أوراق الكرنب عن بعضها نقوم بوضعها بالماء المغلي بضع ثواني وهذه العملية تسمى بسلق الورق ويجب أن يكون نصف سلقة حتى يتحمل الثلج.

طريقة تخزين ورق الكرنب

  • ثم نقوم بوضعه في مصفاة للتخلص من الماء ثم يقطع الورق بحجم مناسب يناسب الحشو ويتم رصه في أطباق مخصصة للتخزين، وعند الاستخدام يفضل خروجه قبل الاستعمال بوقت كافي حتى يتم ذوبان الثلج بدون وضعه في ماء يفضل شطفه وقت الاستخدام فقط.

طريقة عمل صلصة الطماطم وحفظها بطريقة صحية وآمنة

  • لعمل صلصة الطماطم وتخزينها فترة طويلة نقوم بشراء كمية مناسبة تكفي أفراد الأسرة، والأفضل أن تقوم ربة المنزل بعملية التخزين أثناء فصل الصيف حتى يكون الثمن مناسب لأن باقي فصول السنة يكون السعر مرتفع.

طريقة عمل صلصة الطماطم

  • لتجهيز الصلصة يجب غسل حبات الطماطم جيداً، ثم نحضر إناء عميق يكفي الكمية كلها نقوم بتقطيعها إلى أرباع ووضعها في الإناء على نار متوسطة حتى تنضج جيداً.   
  • نقوم بعصرها في الخلاط ثم نقوم بتصفيتها من البذور والقشر ونتركها تبرد جيداً ثم تعبأ في أكياس أو علب التخزين وعند الاستخدام يتم إضافة الملح والتوابل والزيت بالكميات المناسبة.

صلصة الطماطم

 

طريقة تخزين الفاكهة كالفراولة بطريقة سهلة

الفراولة من الفاكهة المهمة التي تقاوم كثير من الأمراض السرطانية وأمراض القلب، كما أنها منشط للكبد ومفيدة جداً للنساء، وعصير الفراولة من العصائر الطبيعية المميزة ولكنها لا تتوفر طوال العام فيتم تخزينها لوقت الحاجة وبالأخص لشهر رمضان الكريم لأنه يحتاج إلى توفير كمية من السكريات والعصائر للصائمين.

طريقة تخزين الفراولة

  • نقوم بشراء الفراولة الموثوق فيها فيفضل أن تكون ناضجة وغير مهرمنة للحفاظ على صحة الأسرة ويجب غسلها جيداً بالماء الجاري، للتخلص من الرمل العالق بها.
  • يفضل قبل الغسيل نزع العنقود الأخضر منها للتأكد من نظافتها ثم تصفى في المصفاة، ولحفظها أطول وقت ممكن يمكنك تقطيعها قطع صغيرة مع إضافة السكر وتعبئتها في أكياس التخزين ويمكن وضعها سليمه بدون أي إضافات بالفريزر كما يمكن عملها مربى وتعبئتها في مرطبانات لأطول فترة ممكنة دخل الثلاجة.

طريقة تخزين البرتقال لفترة طويلة

  • البرتقال من الفواكه الشتوية المفيدة للجسم ضد أمراض البرد والإنفلونزا، ذلك لأنه يحتوي على فيتامين سي الرافع للمناعة، ويمكن توفيره بالمنزل لاستخدامه طوال العام، ولتخزين البرتقال يجب غسله جيداً وتنشيفه.
  • ثم نقوم بتقطيعه إلى نصفين وعصره بواسطة عصارة كهربائية أو يدوية ثم تعبئته في عبوات أو أكياس.
  • أو تقشيره ثم تقطيعه إلى حلقات وحفظه في أكياس بالفريزر.

.

  • كما يمكن تخزينه سليم بدون عصر وذلك بوضع كمية البرتقال دخل علبة محكمة، ووضعها داخل الفريزر وعند الاستخدام نقوم بتقشيره بدون فك الثلج ووضعه بالخلاط مع الماء والسكر، ويمكن إضافة الجزر المسلوق فهو يعطي نكهة مميزة وفوائد صحية عالية يصفى جيداً ثم يقدم كمشروب مفيد وصحي.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد