الأرق أو قلة النوم: الأسباب ونصائح مفيدة للحصول على تجربة نوم افضل

يعتبر الأرق أحد أبرز المشاكل التي تواجه الناس بشكل يومي والتي تؤثر على الكثير من تفاصيل حياتهم اليومية، قد يكون تناول كميات متفاوتة من المنبهات أو تدخين السجائر أو التوتر وحتى القلق بشأن بعد التفاصيل أن يؤثر على نومك بشكل كبير، للأرق تأثيرات سلبية على حياة الإنسان وإذا تمكنت من تنظيم مواعيد نومك والحصول على حوالي 7 ساعات أو أكثر من النوم فستلاحظ فرقاً كبيرا ويشمل ذلك تحسناً على مستوى الصحة والتركيز والحالة المزاجية أما إذا حدث العكس فستلاحظ عدم قدرتك على تذكر بعض الأشياء وفقدانك لتركيزك ذلك على المدى القريب، أما على المدى البعيد فيرتبط الأرق بالإصابة بمرض السكري وضعف الصحة العقلية والسمنة وخطر التعرض أيضا لبعض الإصابات وبالأخص لدى كبار السن والذين يعانون من خطر السقوط وتزيد احتمالية حدوث ذلك إذا كانوا يحظون بأقل من 5 ساعات نوم في الليلة، يقول موقع مايو كلينيك بأن عدم الحصول على مدة كافية من النوم تزيد خطر السقوط وبالتالي التعرض لكسور لدى المسنين بنسبة 50%، يمكن أن يكون عدم النوم يرجع إلى أحد الأسباب المذكورة مسبقا ويمكن أن يكون الأرق سببا في ذلك.

عادات إيجابية لنوم أفضل:

يمكنك القيام بهذه الأشياء لتجنب التعرض لمشكلة الأرق، ستلاحظ فرقاً ملحوظا إذا قمت بهذه الأشياء قبل خلودك للنوم.

الذهاب للنوم في نفس المواعيد يوميا:

تجنب عدم النوم في مواعيد مختلفة وعلى سبيل المثال إذا كنت تخلد للنوم في تمام الساعة العاشرة عليك تكرار ذلك بشكل يومي وعدم السهر، يمكنك المواظبة على عادة النوم في نفس المواعيد فقط بتكرار الأمر لمدة يومين أو ثلاثة وستعتاد الأمر وستلاحظ الفرق بعد أيام.

ممارسة الرياضة قبل النوم:

يوصي الخبراء بممارسة الرياضة في ساعات المساء، من الأفضل القيام بتمارين رياضية خفيفة أو متوسطة الشدة قبل ساعات من خلودك إلى النوم وستجد فرقاً كبيرا في جودة نومك، يمكنك القيام بجولة في الأنحاء أو ممارسة أي رياضة اخرى تتطلب مجهوداً بسيطاً.

تجنب هذه الأشياء:

إذا أردت الحصول على تجربة نوم أفضل فعليك تجنب تناول المنبهات التي تحتوي على الكافيين أو النيكوتين وعدم تعاطي الكحول، تؤثر المنبهات على النوم حيث انها معدة أصلاً لتبقيك يقظاً وشديد التركيز.

الاسترخاء والحصول على حمام دافئ:

يمكن للحصول على حمام دافئ قبل النوم أن يساعدك بشكل كبير في النوم بشكل جيد وعدم الحصول على نوم متقطع، عليك مراعاة درجة اضاءة الغرفة أو مكان النوم الخاص بك.

أدوية تمنعك من النوم:

توجد بعض الأدوية التي قد تحرمك من النوم مثل مزيلات الاحتقان التي لا تستلزم وصفة طبية والتي يمكنك الحصول عليها من اي صيدلية أو مضادات الاكتئاب، تحتوي بعض مسكنات الألم على الكافيين وتحتوي أدوية أخرى على مواد مخدرة قد تتسبب في حدوث هلوسات او اضطرابات وستصعب عليك النوم.

سن اليأس:

تعاني نصف النساء في سن اليأس من صعوبات في النوم وقد يكون السبب في ذلك هو التغيرات الهرمونية، توجد بعض الأعراض التي تصاحب عدم القدرة على النوم وهي الشعور بالسخونة والتعرق، يمكنك القيام بتلك العادات التي تحسن تجربة إنهم وإذا لم تلاحظ فرقاً فعليك مراجعة طبيبك لتحديد ومعالجة المشكلة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد