4 أطعمة لتحسين عملية الهضم بعد فتة العيد واللحم

سنعرض لكم في هذا المقال 4 أطعمة لتحسين عملية الهضم؛ فأن تكون الأمعاء صحية ويكون الهضم سليمًا هو شيء أساسي لصحة الإنسان، حيث أنه ضروري لكل وظائف الجسم، كالمناعة والهضم، بل وحتى المزاج يرتبط بصحة الأمعاء.

أطعمة لتحسين عملية الهضم

أطعمة لتحسين عملية الهضم

وبعد عيد الأضحى المبارك وتناول الفتة واللحم والأطعمة المختلفة، يعاني الكثير من الناس من سوء الهضم.

ويمكن للنظام الغذائي المليء بالألياف أن يحسن من عملية الهضم بشكل كبير، كما أن هناك بعض الأطعمة التي يمكن للفرد تناولها للحصول على الهضم السليم، ووفقا لموقع  mindbodygreen فإن هذه الأطعمة تتمثل في التالي:

أطعمة لتحسين عملية الهضم

الحبوب الكاملة والبقوليات

الحبوب الكاملة والبقوليات تحتوي على نسبة عالية من الألياف والنشويات المقاومة والبوليفينول، وهي من الثلاث فئات الأساسية من البريبايوتكس، والتي تعمل على تغذية البكتيريا الجيدة في الأمعاء.

كما أن الألياف تساعد على بطء امتصاص الطعام، كما أنها تعمل على موازنة السكر في الدم بعد الوجبات.

الخضراوات الورقية

لا تحتوي الخضروات الورقية على سعرات حرارية تقريبًا، لأن بها القليل من السعرات، كما أنها مليئة بالمواد الغذائية، ومليئة بالألياف، كما أنها تحفز البكتريا النافعة، ومن الخضروات الورقية الجرجير واللفت والكرنب والخيار.

وقد أثبتت الدراسات أن البروتين الذي يوجد في الخضروات الورقية يعمل على تحفيز إنتاج الخلايا المناعية المهمة والتي تسمى الخلايا اللمفاوية الفطرية في الجهاز الهضمي، وهذا يعتبر توضيح لأبسط مثال على كيفية ارتباط المناعة مع صحة الأمعاء.

براعم البروكلي

براعم البروكلي تحتوي على كميات مرتفعة من مادة السلفورافان التي تعتبر من المواد المضادة للأكسدة الصحية للأمعاء بشكل كبير، كما أنها تمتلك القدرة على تثبيت الجذور الحرة عن طريق تنشيطها للبروتين Nfr2، والذي يعمل على تنشيط بعض الجينات المضادة للأكسدة في جسم الإنسان.

كما أن السلوفورافان يعمل على تنشيط الانزيمات التي تلتقط أي ملوثات في دم الإنسان وتطردها عن طريق البول.

الأطعمة المخمرة

أحيانا عند تناول الألياف، يشعر الشخص بالانتفاخ، فيمكن حينها تناول الأطعمة المخمرة؛ فهي كذلك تساعد على تحسين عملية الهضم، والتي منها:

اللبن الرائب، والزبادي، وخبز العجين المخمر.

المصدر

أطعمة لتحسين عملية الهضم
أطعمة لتحسين عملية الهضم

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد