تفاصيل نظام الاثبات في السعودية 2022

وافق مجلس الوزراء السعودي مؤخرا على تفاصيل نظام الإثبات في السعودية 2022، وذلك بعد استكمال الإجراءات النظامية المؤهلة من أجل عرضه على مجلس الشورى.

نظام الإثبات في السعودية

نظام الإثبات أول مشروعات الأنظمة الأربعة التي جرى الإعلان عنها سابقا

نظام الإثبات في السعودية

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد اعلن أن نظام الإثبات يعد أول مشروعات الأنظمة وهي، مشروع نظام الأحوال الشخصية، ومشروع نظام المعاملات المدنية، ومشروع النظام الجزائي للعقوبات التعزيرية.

وأنه سوف يتم إصدار باقي الأنظمة تباعا، حيث تم صدور نظام الأحوال الشخصية في الربع الأول من عام 2022، أما النظامان الآخران فمن المتوقع الانتهاء من دراسة مشروعاتهما وفقا للإجراءات النظامية لمجلسي الشورى ومجلس الوزراء، مؤكدا أن تلك التشريعات المعدلة المقصور بها تحقيق نقلة نوعية في العدالة الناجزة.

ولي العهد يؤكد أن “نظام الإثبات” يلبي طلبات مستجدات الحياة الحديثة

نظام الإثبات في السعودية

وقد اكد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على أن “نظام الإثبات” يلبي طلبات مستجدات الحياة في العصر الحديث، ويواكب التطورات الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية  التي تحدث في المجتمع، مع توافقها الكامل مع أحكام الشريعة الإسلامية، والتزامات المملكة الدولية، مع الأخذ بأفضل القوانين الحديثة، والتي تسهم في تحقيق العدالة بين كل أفراد المجتمع.

لمحة عن نظام الإثبات

يعد نظام الإثبات أحد أهم الأنظمة القضائية السارية في المملكة العربية السعودية، التي تمنح المزيد من الثقة في التعاملات بين الأشخاص، ويدعم إثبات الحقوق، واستقرار التعاملات في المجتمع السعودي.

يحد نظام إثبات من النزاعات ويساعد في تحقيق الاستقرار، كما يساعد على الوصول إلى العدالة الناجزة في أسرع وقت ممكن.

جاء ذلك في تصريحات المسئولين بالمملكة لافتين إلى أن نظام الإثبات يسري أيضا على كافة المعاملات التجارية والمدنية.

ويعتمد نظام الإثبات على المبادئ التالية:

ترسيخ مبادئ العدالة والشفافية

نظام الإثبات في السعودية

نوه الرئيس السابق للنيابة العامة في جدة المستشار عبد الله القرني، أن نظام الإثبات يلبي متطلبات ومستجدات الحياة في الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والتقنية، ويواكب أحدث التطورات التقنية، واستخدام الأدلة الرقمية، كما يقلل نظام الإثبات من تفاوت الأحكام.

ومن المنتظر أن يكون نظام إثبات نقطة تحول في تحسين مهام التقاضي وتقديم الدفوع من الخصوم، وأيضا التنبؤ بالأحكام ورد الدعاوى مما يوفر الوقت والجهد ويساعد في اختصار وقت التقاضي.

تطوير المنظومة العدلية وتعزيز الأداء

نظام الإثبات في السعودية

يرى المحامي “أحمد الراشد”، أن نظام الإثبات يعد خطوة هامة نحو تطوير منظومة العدالة، وتعمل على تعزيز كفاءة الأداء، وذلك من شأنه رفع تصنيف القضاء محليا وعالميا.

كما ذكر المحامي “بدر العمودي” إلى أن نظام الإثبات يعمل على تسريع الفصل في الدعاوي، واستقرار الأحكام القضائية. كما تساعد على تحقيق العدالة الوقائية، من خلال حث الأشخاص على توثيق معاملاتهم وتعاقداتهم بما يحفظ حقوق الجميع.

عدم جواز الحكم بالعلم الشخصي

نظام الإثبات في السعودية

شدد نظام الإثبات الذي تضمن على 129 مادة قانونية، على أن على المدعي أن يثبت ما يدعيه من حق، ويمكن للمدعى عليه نفي ذلك. مع ضرورة أن تكون الوقائع المراد إثباتها متعلقة بالدعوى ومؤثرة فيها، وجائز قبولها.

أيضا يبين نظام الإثبات أنه لا يجوز للقاضي أن يحكم بعلمه الشخصي.

ومن قواعد الإثبات المقررة في هذا الشأن أن “البينة على من ادعى، واليمين على من أنكر”، وأن البينة لإثبات خلاف ما هو ظاهر، واليمين للإبقاء الأصل، وأيضا “أن البينة حَجَّة متعدية، والإقرار حَجَّة قاصرة”. والعمل بالقاعدة “أن الثابت بالبرهان كالثابت بالعيان”.

شهادة الأخرس واستخلاف المحاكم

عالج نظام الإثبات وسائل الشهادة والاستجواب، والتعرض لشهادة الأخرس، وتوكيل المحاكم في أداء الشهادة لمن يقيم خارج نطاق المحكمة.

وسمح النظام بالأخذ بإجراءات الإثبات التي جرت في دولة أجنبية ما لم تخالف النظام العام للدولة. وبين النظام وسائل استجواب الخصوم، وأيضا المحررات الرسمية والعادية.

آليات المحررات وإنكار الإمضاء

أكد نظام الإثبات أن المحررات الرسمية تعد حجة على الجميع، بما هو مدون فيه، وأن المحرر تعد حجة بقدر ما تكون فيه مطابقة للأصل.

أيضا عالج نظام الإثبات إنكار الخط أو البصمة أو الإمضاء وتأكيد الخطوط، أو الادعاء بالتزوير.

اعتماد آلية الدليل الرقمي

حدد نظام الإثبات أيضا تعريف وألية الأدلة الرقمية، ويعد دليلا رقميا كل دليل مستمد من بيانات نشأت، أو صدرت أو سلمت، أو حفظت، أو يتم تبليغها بوسيلة رقمية، وتكون قابلة للاسترداد، أو الحصول عليها بصورة مفهومة.

يدخل في ذلك البريد الرقمي، ووسائل الاتصال المختلفة، والوسائط الرقمية، وأي أدلة رقمية أخرى.

ضرورة إفصاح الشاهد عن علاقته بالدعوى

ركز نظام الإثبات على أنه في حال كانت قيمة التصرف تزيد عن 100 ألف ريال أو ما يعادلها، أو لم يكن ذو قيمة محددة، فإنه لن تقبل شهادة الشهود في إثباته أو نفيه وانقضائه، ويجب في تلك الأحوال إثبات الحالة كتابة، ما لم يثبت غير ذلك بنص أو اتفاق.

أيضا حدد نظام الإثبات شروط الشهادة المقبولة، وموانعها.

إقرار الخبير الفني كوسيلة لحل المنازعات

من الأمور الهامة التي أقرها نظام الإثبات الاعتداد بالخبير الفني، وكونه أحد وسائل فض النزاعات بين المختصمين، حيث يتم انتداب خبير فني متخصص بقرار من وزير العدل، وبالتنسيق مع المجلس الأعلى للقضاء، ووضع ضوابط إجراءات الإثبات بالطرق الإلكترونية، مع تحديد الأدلة والإجراءات والقواعد المنظمة لعمل الخبير أمام المحاكم المختلفة.

تناولنا في مقال اليوم التعرف على تفاصيل نظام الإثبات في السعودية 2022، وكيف أحدث النظام الجديد   طفرة في تحديث القوانين من أجل الوصول للعدالة الناجزة، وكيف تم تطوير القوانين لتتمشى مع مظاهر التطوير في المجتمع السعودي، والحداثة والتكنولوجيا.

 

اقرأ أيضا

محمد بن سلمان يعلن إطلاق مشروع “رؤية المدينة” لاستضافة 30 مليون معتمر

ارتفاع أرباح شركة أرامكو السعودية في الربع الثاني من العام الحالي

تفعيل برنامج التأشيرة عند الوصول

الغاء شرط المحرم للمسافرات لأداء الحج والعمرة

منصة لشرح مناسك الحج والعمرة

 إلغاء مسحة pcr والمملكة السعودية تعلن خفض أسعار العمرة 2022

فرص العمل للسعوديين لدى “أرامكو السعودية”

إطلاق “بوابة الاستثمار_السياحي” في المملكة

 

 

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد