توجيهات هامة من البنك المركزي للبنوك المحلية بشأن حسابات العملاء

وجه منذ قليل البنك المركزي السعودي ساما جميع البنوك والمصارف العاملة داخل المملكة العربية السعودية، باعتبار عمليات الإيداع التي يقوم بها العميل بنفسه أو الوكيل عنه عمليه مالية، وذلك بعدما كانت تقتصر في السابق على العمليات المدينة فقط، والتي كانت تُنفذ من قبل العميل بنفسه أو الوكيل المفوض منه أو الورثة، حيث شملت التعديلات اعتبار العمليات التي يقوم بها الورثة من العمليات المالية.

توجيهات هامة من البنك المركزي للبنوك بشأن عمليات الإيداع والسحب

توجيهات هامة من البنك المركزي للبنوك بشأن عمليات الإيداع والسحب

تعديلات البنك المركزي السعودي للحسابات الجارية

ووفقاً للتعديلات المصرفية التي أقرها المركزي السعودي ضمن قواعد الحسابات البنكية، فإن الحسابات تُعد من الحسابات الجارية عند تنفيذ العميل أو وكيله أو الورثة أي عملية إيداع أو سحب خلال 24 شهر ميلادي.

الحساب الراكد

في حال مضي على آخر عملية مالية من العميل أو الوكيل أو الورثة 24 شهراً فإن ذلك الحساب سوف يتحول من حساب نشط إلى راكد، وفي حال مرور خمس سنوات على الحسابات الراكدة فسوف يُصنف الحساب إلى “حساب غير مطالب به” وفقاً لما نقلته صحيفة عكاظ السعودية.

معالجة الحسابات الراكدة

أشار البنك المركزي السعودي ساما أن الحسابات الراكدة التي مر عليها عامان دون وجود أي عملية مالية، سوف تخضع للرقابة الثنائية عند طلب العميل بالتنشيط.

يهمك أيضاً

بيان تحذيري عاجل من النيابة العامة السعودية بشأن الأطفال
الدفاع المدني السعودي يوجه تحذير عاجل للجميع بشأن المسابح

يُشترط عند تنشيط الحساب تواجد مدير الفرع ولن يُسمح بقبول أي حركة سحب أو تحويل من الحساب الراكد إلى بحضور العميل شخصياً أو الوكيل الشرعي، ولكن يُسمح بقبول الإيداعات بجميع أنواعها والحوالات المحلية وكذلك أرباح الأسهم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد