اتهامات بالترويج للإباحية والإساءة للقضية الفلسطينية، دعوات لمنع فيلم “صالون هدى” من العرض ومحاسبة المشاركين فيه

تتواصل الأفلام التي تثير غضب الجماهير في الوطن العربي، سواء بما تتضمَّنه من مشاهد خادشة للحياء العام حسب وصف المتابعين كما حدث مع فيلم “أصحاب ولا أعز” المثير للجدل، أو بما يتضمنه من تشكيكٍ بنَسَب أبناء الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الصهيوني الذين تمَّ إنجابهم عبر النُطف المُهرَّبة لآبائهم ليكونوا “سفراء الحرية” كما يُطلق عليهم في فلسطين وكثيراً من الدول العربية.

اتهامات بالترويج للإباحية والإساءة للقضية الفلسطينية، دعوات لمنع فيلم "صالون هدى" من العرض ومحاسبة المشاركين فيه

أمَّا آخر تلك الأفلام إثارة للغضب والاستنكار فقد كان الفيلم الفلسطيني “صالون هدى” للمخرج هاني أبو أسعد، الذي اعتبره المتابعون فيلماً خادشاً للحياء العام بما يتضمَّنه من مشاهد جنسية جريئة، ومسيئاً لنضال الشعب الفلسطيني بما يرويه من أحداث.

أوضاع مُخلة وابتزاز بهدف العمالة

وتدور أحداث الفيلم الفلسطيني المثير للجدل “صالون هدى” حول ريم الأم الشابة المتزوجة من رجل غيور، والتي تذهب إلى صالون تجميل في بيت لحم. حيث تتمكَّن “هُدى” صاحبة صالون التجميل من تخدير ريم وتصويرها في وضع مخل مع شاب آخر، ثُمَّ تبدأ بابتزاز “ريم” ومحاولة تجنيدها للعمل مع مُخابرات الاحتلال الصهيوني.

اتهامات بالترويج للإباحية والإساءة للقضية الفلسطينية، دعوات لمنع فيلم "صالون هدى" من العرض ومحاسبة المشاركين فيه 1 11/3/2022 - 11:24 ص

اتهامات بالترويج للإباحية

عُرض الفيلم قبل أشهر في مهرجان تورنتو السينمائي، إلَّا أنَّ جدلاً واسعاً وانتقادات كثيرة طالت «صالون هدى» بعد عرضه الأسبوع الماضي في مهرجان بيروت لسينما المرأة. و يتضمَّن الفيلم الذي لم يتم عرضه للجمهور في دور السينما، مشاهد جريئة جنسياً أثارت غضب روُاد مواقع التواصل الاجتماعي حيث انطلقت مطالب منع الفيلم من العرض واتهام القائمين عليه بالترويج للإباحية، خاصة أنَّ إعلان الفيلم يعترف بذلك ويحمل إشارة إلى تصنيفه العمري للبالغين بسبب احتوائه على مشاهد عري جنسية.

رابطة الفنانين تنتقد الفيلم وتطالب بمنعه

رسمياً عبَّرت رابطة الفنانين الفلسطينيين عن غضبها من الفيلم المُثير للجدل وأصدرت بياناً طالبت فيه بمنع عرض الفيلم وقالت إنها «تلقت ببالغ الخطورة، نبأ نشر الفيلم الفلسطيني “صالون هدى” الذي لاقى غضباً شديداً من قبل أبناء الشعب الفلسطيني عامة والوسط الفني الفلسطيني خاصة، لما فيه من مشاهد عارية مخلة بالقيم الاجتماعية والدينية في مجتمعنا الفلسطيني المحافظ».

وأكَّد البيان: “أننا في رابطة الفنانين الفلسطينيين ندين ونستنكر هذا العمل المُشين الذي يسيء للفن الفلسطيني الهادف الملتزم بالقيم الأخلاقية والمجتمعية”. كما طالبت رابطة الفنانين الفلسطينيين الجهات المُختصة بوقف نشر “صالون هدى” ومنعه من العرض نهائياً، إضافة إلى ضرورة محاسبة كافة العاملين في انتاج واخراج وتمثيل هذا الفيلم، حسب القانون.

اتهامات بالترويج للإباحية والإساءة للقضية الفلسطينية، دعوات لمنع فيلم "صالون هدى" من العرض ومحاسبة المشاركين فيه 2 11/3/2022 - 11:24 ص

فريق العمل يتبنى وجهة النظر الصهيونية

وبالإضافة إلى “منال عوض” التي لَعِبت دور “هدى” صاحبة الصالون، وقدمت العديد من المشاهد الجريئة التي أثارت غضب الجماهر، فقد كانت ميساء عبد الهادي  تلعبت دور “ريم” التي تعرضت للابتزاز الجنسي.

اتهامات بالترويج للإباحية والإساءة للقضية الفلسطينية، دعوات لمنع فيلم "صالون هدى" من العرض ومحاسبة المشاركين فيه 3 11/3/2022 - 11:24 ص

وقد تخرَّجت “ميساء” من معهد فينجيت للرياضة في مدينة نيتانيا بالأراضي المحتلة. وكانت ضمن فريق عمل فيلم «The Angel» المثير للجدل أيضاً والذي انتجته منصة نتفليكس عن حياة السياسي ورجل الأعمال المصري أشرف مروان، وتبنى وجهة النظر الإسرائيلية.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.