رأي مثير للجدل ليوري مرقدي عن الدين والمساكنة والزواج المدني

أثار الفنان اللبناني يوري مرقدي جدلاً كبيراً في الأوساط الدينية والفنية بعد لقائه على قناة مصرية، حيث أدلى بتصريحات صادمة أعلن فيها عن اعتقاداته الدينية ورفضه للدين، كما أبدى دعمه للمساكنة وتحدث عن ابنته التي يقوم بدعمها في ممارستها للمساكنة، تلك التصريحات أثارت جدلاً كبيراً في وسائل الإعلام والمجتمع، وجعلت الناس يتساءلون عن مدى تأثير الفنانين والشخصيات العامة عليهم وعلى الشباب بشكل خاص، وفي هذا المقال، سنتحدث بشكل موسع عن تفاصيل تصريحاته وما أثاره من جدل.

يوري مرقدي انا وزوجتي ضد الدين وقمت بالمساكنة لقاء

يوري مرقدي انا وزوجتي ضد الدين وقمت بالمساكنة لقاء

عن دعمه للزواج المدني

تصريحات واضحة وتفاصيل خاصة يكشفها الفنان اللبناني يودي مرقدي أثناء استضافته في برنامج تلفزيوني على إحدى القنوات، حيث أوضح الفنان يودي حقيقة زواجه بالسيدة (إلفت منذر) على أنه كان زواج مدني، وهو الزواج البعيد عن غطاء الدين أو غير المشرع دينياً بغض النظر عن حلاله أو حرامه، فالزواج المدني هو الزواج في المحكمة دون مباركة هذا الزواج دينياً عبر قسيس أو شيخ.

أنا وزوجتي ضد الدين ولكن لسنا ملحدين

تابع مرقدي أقواله مؤكداً موقفه المعادي هو وإلفت منذر من الدين، وقال أنهما أشخاص غير متدينين،  ليجيب مصرحاً (أنا وزوجتي شخصين غير متدينين ونحن ضد الدين)، وتابع حديثه نافياً لكونه هو وزوجته ملحدين بل أنهما يؤمنان بوجود الخالق الواحد ويكتفيان عند هذا الحد غير مقتنعين بفكرة أن الدين هو أساس الصلة والقرب من الله فجاء عن لسان الفنان (لسنا ملحدين ولكن هل هناك دين أو طريق معين يوصلنا لله؟) ويضيف (نحن نؤمن بأن هناك من خلق هذا الكون وانتهى، ولا بعد ذلك شيء، ولا أعتقد أن الدين قرب الناس من ربهم في أي يوم من الأيام) هذا بحسب تصريحه.

مرقدي يعترف بأنه قام بالمساكنة قبل الزواج

وعن رأي يوري مرقدي عن المساكنة قبل الزواج فجاء رده مؤيداً لفكرة المساكنة لأنها برأيه تعطي القدرة للشخص على أخذ القرار الصحيح بالزواج من شريكه بعد أن يتعرف صفاته عن قرب والعادات الحياتية اليومية في الأكل والشرب وغيرها، وصرح الفنان أنه قام بالمساكنة مع شريكته قبل أن يتخذ قرار الزواج، كما أشار الفنان إلى عدم اكتراثه هو وعائلته بآراء الناس تجاه أفعالهم (قمنا أنا وزوجتي بالمساكنة ولا ننتظر رد فعل الناس على أي شيء متعلق بحياتنا وهذا أمر محسوم).

ابنته تقوم بالمساكنة وهو يدعمها في هذا الخطوة

مستمراً في دعمه للمساكنة من خلال تشجيع أولاده على ذلك وصرح أن ابنته الكبيرة تساكن أحد الأشخاص في كندا وهو مؤيد لها قائلاً:( بنتي الكبيرة الآن تعمل مساكنة في كندا، ولو كانت في لبنان كنت سألومها لأنها ترمي بنفسها بين أيدي رجلِ لا يعرف عادتها ولا تعرف عاداته ولا تعرف كيف يأكل ويشرب، لا تعرف أيضاً ما يزعجه وما يرضيه، وفي النهاية تكتشف عاداته بعد الزواج ويطلقها) بحسب تعبيره، كما أضاف أن هذا المنطق غير سويّ.

مطالبات بمحاسبته على أقواله

بعد أن قام يوري مرقدي برمي هذه الأقوال على التلفاز، تلقفها الإعلام على الفور، وحين وصلت لأكبر فئة من الناس بدأت تظهر مطالبات منهم لإعتقاله ومحاسبته على ما يحاول ترويجه أو تطبيعه من مفاهيم مثل المساكنة وغيرها، ولكن لم يتخذ أي إجراء قانوني ضده حتى اللحظة.

يوري مرقدي فنان لبناني فريد من نوعه.. فمن هو؟

يوري مرقدي هو فنان لبناني يعمل في مجال الفن منذ فترة طويلة، ولد يوري في بيروت في العام ١٩٧٥، ودرس الفن في جامعة لندن، لقد حقق يوري نجاحاً كبيراً في عالم الفن بسبب أسلوبه الفريد الذي يسحر الجمهور، أبرز أعمال يوري مرقدي هي اغنية (بحبك موت) وأغنية (عربيّ أنا).

يتميز أسلوب يوري بالغنى بالأفكار المحدثة والنادرة، وهذا يجعل من أعماله فريدة من نوعها.

فما رأيك بتصريحات يوري مرقدي المعلنة للحرب على التقاليد والأعراف والدين والزواج وحتى مفهوم الأسرة في عالمنا العربي، هل ترفضها؟ أم تدعم رأيه الموافق لنموذج الغرب في حياتهم؟ وهل تدعم مطالبات محاسبته أمام القضاء؟ شاركنا رأيك في التعليقات.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد