حسام موافي محذراً من النهم.. “عادة بتضيع فيها عمرك عشان 5 ثواني”

يتابع الطبيب حسام موافي أستاذ الحالات الحرجة بمشفى قصر العيني في سلسلة نصائح وتوجيهاته للشباب المصري والعربي عموماً محذراً إياهم في آخر تصريحاته من عادة خطيرة ألا وهي النهم، فما هي ؟.

موافي، هذه العادة الشائعة ضارة للغاية ولا فوائد لها

في إطار سلسلة النصائح التي يقدمها حسام موافقي من خلال البرنامج الذي يقدمه (ربي زدني علماً) على قناة “صدى البلد” قال إن هذه العادة قد تهدد حياة متبعيها، وفي ذلك تبعيات خطيرة مثل ضيق التنفس وارتفاع السكر بالدم والسمنة. ولكل من هذه الأثار السلبية تبعات أخرى أكثر ضرراً.

يضيف حسام موافي ليقول إن تناول الطعام بكميات كبيرة عديم الفائدة أبداً، فالطعام يجلس في الفم ليس لأكثر من 5 ثواني، وهذا هو الوقت الذي ستشعر بمذاقه، وبعد قيامك ببلع اللقمة سيذهب الطعم والمذاق وتبتلي أنت بتبعيات ذلك السلوك. ويقول إن هذه العادة شائعة، بل والكثير من الأهالي يجبرون أبنائهم على أكل ما فوق وسعهم لما يظنون بذلك أن خيراً على صحة الأطفال ونموهم، وهو عادةٌ شعبية خاطئة بالطبع، كما أن العديد من الضيوف يجبرون على الأكل فوق وسعهم احتراماً لرغبة المضيف، ظناً من المضيفين أن في ذلك السلوك كرم، والكرم في الحقيقة بريء من الأذى.

ونصح موافي الشباب المصري بتناول وجبات صغيرة بلقمات صغيرة وعلى مهل دون الوصول لحد الشبع التام.

إحدى الخطايا السبع في المسيحية والإسلام ينهي عنها

إن النهم هو عادة سيئة تعني بدقة الإفراط في تناول الطعام حتى يصل الإنسان للتخمة، مما ينتج عنه العديد من المشكلات الصحية الخطيرة، وكانت المسيحية في كتابها المقدس تنقل عن عيسى المسيح قوله إن على المسيحيّ ألا يفرط بأكله، أما الإسلام فجاء ليثبت هذه النصيحة فنقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه أمر بتصغير اللقمة وعدم أكل كل ما تشتهيه النفس لما في ضرر في ذلك لجسم الإنسان، وقال الله تعالى في كتابه الكريم (وكلو واشربوا ولا تسرفوا أمر بالأكل والشرب).

رأي العلم في عادة الأكل الزائد عن الشبع

يحذر موقع هيلث لاين عن الأكل الزائد فوق حد الشبع، فذكر أنه يسبب عدة أمراض مثل السمنة وتراكم الدهون بشكل خاص بحالة تناول الأطعمة الدسمة والحلويات والسمنة بدورها تؤدي لأمراض أخرى مثل السكري والتهابات المفاصل وآلام في العضلات وضعف في قدرة الإنسان على التحرك.

كما أن النهم أو الإفراط في الأكل يزيد من أخطار الإصابة بأمراض الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم

وأيضاً هناك ضرر غير محسوس مباشرةً للوجبات الكبيرة، حيث أنها تضعف الإنتاجية والقوة لصاحبا، حيث تؤدي للخمول بعد تناولها، فبدلاً من أن يأخذ الإنسان طاقته من الأكل سوف يحتاج للراحة كي يهضمه، وهو الأمر غير السليم بالطبع.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد