بعد الحكم لصالح أمير الغناء العربي.. تفاصيل الأزمة بين هاني شاكر وعباس أبو الحسن

وأخيراً أُسدل الستار على الأزمة التي نشبت بين كلا من أمير الغناء العربي الفنان الكبير هاني شاكر، والفنان عباس أبو الحسن، بعد الحكم الذي أصدرته محكمة مستأنف جنح الاقتصادية بالقاهرة، في يوم الثلاثاء الموافق 15 أغسطس 2023م، برفض الطعن المقدم من محامي الفنان عباس أبو الحسن وتغريمه مبلغ وقدره 20 ألف جنيه مصري، في التهمة التي وجهت إليه وهي سب وقذف الفنان المصري الكبير هاني شاكر عبر صفحته الرسمية بالفيس بوك، والتي نستعرض تفاصيل الأزمة بينهما بالتفصيل.

صورة هاني شاكر وعباس أبو الحسن

صورة هاني شاكر وعباس أبو الحسن

بداية الخلاف بين هاني شاكر وعباس أبو الحسن

بدأت الأزمة عندما شن الفنان عباس أبو الحسن هجوما على أمير الغناء العربي، والذي كان يشغل في هذه الفترة منصب نقيب الموسيقين في مصر، عقب إعلان الفنان هاني شاكر عن حصوله على جنسية دول الكاريبي، وأنه يحمل جواز السفر الخاص بها عن طريق الاستثمار في أحد المنتجعات السياحية بدولة دومينيكا، وهذا ما تأكيده عبر نشر مقطع فيديو لأحد الشركات المتخصصة للاستثمار في مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة.

حيث نشر الفنان عباس أبو الحسن، بوست عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”، بتاريخ 10 فبراير 2022م، جاء فيه:

“هل يجوز يا هنوش أيها المتشدق بالوطنية الغيور علي مصر وقيمها وتقاليدها وبلحها أنك تسعي وانت تقترب من الثمانين لجنسية بلد تانية غير مصر ، مصر اللي انجبتك وربتك ووردت خديك وحافظت علي شبابك الدائم بالعند في الزمن وعملت ثروتك منها ، لكن لا يجوز للمصريين ان يغنوا في بلدهم بسبب مزاجك وهواك الشخصي فقط ؟! يا أخي أ-ا. ومش كان أفضل لمصر الجديدة ” بصوت هاني شاكر ” أن تتبرع بالفلوس دي لصندوق تحيا مصر ؟وهل يجوز يكون نقيب المهن الموسيقية مزدوج الجنسية ؟ يا أخي أح—ن. أين القيم ؟! أين الأصالة ؟! أين الصندوق ؟ أين مصلحة التهرب الضريبي ؟ تحيا مصر !”.

هاني شاكر من صفحة الفنان عباس أبو الحسن

رد فعل أمير الغناء العربي

وعقب نشر الفنان عباس أبو الحسن للبوست السابق، تقدم المحامي ماجد الشربيني، نيابة عن موكله الفنان هاني شاكر ببلاغ رسمي إلى النيابة العامة بتهمة سب وقذف علني لموكله من خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي “الفيسبوك”.

وقد أشار الفنان هاني شاكر على أن الغرض من إقامة الدعوى ليس بهدف التعويض وإنما إيقاف استغلال صفحات التواصل الإجتماعي، خاصة وأنه سيقوم بالتبرع بأي مبلغ يحكم به القضاء لإحدى الجهات الخيرية.

وبالفعل فقد أصدرت محكمة جنح القاهرة الإقتصادية حكمها في الجنحة رقم 406 لسنة 2023 خلال شهر أبريل الماضي، بغرامة تقدر بحوالي 20 ألف جنيه، لقيامه بسب وقذف الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية السابق عبر صفحته على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك.

كيف علق عباس أبوالحسن على استقالة هاني شاكر؟

وعقب استقالة الفنان هاني شاكر من منصب نقيب الموسيقيين، شارك الفنان عباس أبو الحسن منشوراُ جديداُ من خلال صفحته الرسمية على الفيس بوك بتاريخ 28 يونيو 2022م،  رحب فيه باستقالة أمير الغناء العربي.

حيث كتب من خلال منشور الفيس بوك:

إستقالة نقيب الموسيقيين.. والنبى متحرمنا من ضحكتك ياسكر

تعقيب الصفحة الرسمية للفنان هاني شاكر على الحكم

وقد شاركت الصفحة الرسمية لأمير الغناء العربي، خبر تأييد المحكمة لحكم الغرامة السابق ذكره، موضحا تعليق المستشار ماجد الشربيني على الحكم وأهمية أن ينتقد الجميع دون المساس بالأخلاق وبدون تجريح، حيث جاء الخبر كالتالي:

أيدت محكمة القاهرة الاقتصادية الدائرة الثالثة جنح اقتصادى بجلسة الثلاثاء الموافق 15 / 8 / 2023 برئاسة المستشار ابراهيم صالح الحكم المعارض فيه والصادر بتغريم الفنان عباس ابو الحسن ٢٠ الف جنيه لاتهامه بسب
‏وقذف الفنان هانى شاكر ٠
‏وكان الفنان هانى شاكر قد تقدم ببلاغ عن طريق محاميه
‏ المستشار ماجد الشربينى المحامى بالنقض وعضو مجلس الشورى الأسبق وقدمت النيابة العامة عباس ابو الحسن للمحاكمة ووجهت اليه تهمة سب وقذف المجنى عليه هانى شاكر من خلال صفحته على فيسبوك وايضا قيامة علانيةبسب هانى شاكر ٠
‏وكان قد صدر حكم بتغريمه ٢٠ الف جنيه وقام ابو الحسن بالمعارضه فيه وقدم مذكرة بدفاعه قرر فيها بان هذا المنشور على سبيل النقد ودفاع الفنان هانى شاكر اكد على ان هنالك فاصل كبير بين النقد وبين التجريج والسب والقذف والاهانة والطعن في شرف ونزاهة الفنان هانى شاكر وعليه المحكمة رفضت طعنه وايدت الحكم بعد ان استقر في عقيدتها ووجدانها ثبوت ارتكاب المتهم عباس ابو الحسن لتلك الواقعة السب والقذف
‏وصرح المستشار ماجد الشربيني حول هذا الحكم بأنه حكم جاء لترسيخ الأخلاق وصون المجتمع حيث أكد قيمة من قيم المجتمع وهو ان التجريح ليس نقدا لتصرفات الأشخاص والمسئولين وان من حق الجميع النقد ولكن دون مساس بشخصوص وحياة المسئولين وإلا وقع تحت طائلة القانون.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد