ورحلت اللبنانية عاشقة مصر.. وفاة نجاح سلام عن عمر 92 عاماً

وأخيراً أُسدل الستار على حياة الفنانة اللبنانية الكبيرة “نجاح سلام”، والتي أطلق عليها الشعب المصري لقب “عاشقة مصر”، خاصة وأنها صاحبة أشهر أغنية وطنية “يا أغلى اسم في الوجود”، فقد غيب الموت المطربة اللبنانية الكبيرة عن عمر 92 عاماً، حيث أعلنت ابنتها خبر وفاة والدتها اليوم الخميس الموافق 28 سبتمبر 2023م، كما أصدر المسؤولون في العاصمة اللبنانية “بيروت” لنعي الفنانة الراحلة ومنهم رئيس الحكومة السابق سعد الحريري إذ كتب “رحم الله الفنانة القديرة نجاح سلام، وأخلص التعازي لعائلتها ومحبيها”، لعبت الراحلة الكثير من الأدوار السينمائية، وعُرفت على مستوى العالم العربي بأغنياتها الوطنية والابتهالات الدينية سواء باللهجة اللبنانية أو المصرية، إلى أن ارتدت الحجاب وابتعدت تماماً عن الساحة الفنية.

وفاة عاشقة مصر

وفاة عاشقة مصر

نشأة نجاح سلام

ولدت الفنانة الراحلة “نجاح محيي الدين سلام” في العاصمة اللبنانية “بيروت”، في يوم 13 مارس من عام 1931م ، جدها هو الشيخ عبد الرحمن سلام مفتي دولة لبنان السابق. أما والدها فهو الفنان والأديب محيي الدين سلام، والذي يعتبر واحداً من أشهر الملحنين وعازفي العود في كلا من لبنان والوطن العربي بأكمله. وقد تعلمت منه أصول الغناء.

بدايتها الفنية

كانت البداية في عام 1948م عندما سافرت مع والدها إلى القاهرة، حيث تعرفت على كبار الفنانين، ومنهم: كوكب الشرق أم كلثوم والموسيقار فريد الأطرش وشقيقته المطربة أسمهان والشيخ زكريا أحمد وغيرهم.

وفاة عاشقة مصر

قد يهمك أيضا:

بعد رحيله المفاجئ..لمحات من حياة الفنان أشرف مصيلحي

أما في عام 1949 كانت انطلاقتها الفنية في عالم الغناء، حيث سجلت أول أغانيها وهي «حول يا غنام»، ثم أغنية يا «جارحة قلبي»، وبعدها احترفت الغناء رسمياً.

في عام 1950م عادت نجاح سلام إلى لبنان مرة أخرى حتى تسجل بعض الأغاني للإذاعة اللبنانية، ومنهم: أغنية «على مسرحك يا دنيا».

نجاح سلام في السينما

كان أول أفلامها في السينما هو «على كيفك» مع السيدة ليلى فوزي. أما فيلمها الثاني فقد كان «ابن ذوات» وغنت فيه أغنيات: «برهوم حاكيني»، «الشاب الأسمر». ثم مثلت فيلم «الدنيا لما تضحك» مع الفنان شكري سرحان وإسماعيل ياسين، ثم بعدها لعبت بطولة فيلم «الكمساريات الفاتنات» مع كارم محمود.

وفاة عاشقة مصر

أغاني نجاح سلام الوطنية

في عام 1956م وقع العدوان الثلاثي على جمهورية مصر العربية، وهنا غنت نجاح سلام أشهر أغانيها الوطنية، وهي أغنية «يا أغلى اسم في الوجود»، ثم غنت أيضا قصيدة «أنا النيل مقبرة للغزاة» للشاعر محمود حسن إسماعيل.

زواج نجاح سلام

أثناء تصوير فيلم «السعد وعد» اختلف مخرج الفيلم مع الفنان شكري سرحان، فقام والد السيدة نجاح سلام بترشيح المطرب اللبناني محمد سلمان، حتى يلعب دور البطولة أمام ابنته، وتشاء الأقدار أن يكون هذا الفيلم سببا في زواج نجاح سلام ومحمد سلمان وتنجب ابنتان جميلتان، وهما: سمر وريم.

نجاح سلام والجنسية المصرية

في خلال عام 1974م سافرت إلى القاهرة واستقرت بها، وتم تكريمها بمنحها الجنسية المصرية حيث أُطلق عليها أيضا لقب «عاشقة مصر» ما تغنت به من أغنيات وطنية صادقة.

عودة نجاح سلام إلى لبنان من جديد

عند زيارة الرئيس اللبناني إلياس الهراوي إلى القاهرة، كانت السيدة نجاح سلام في استقباله بمبنى السفارة اللبنانية بالقاهرة، وقد تحدث إليها قائلا بأنها ثروة وطنية لا يجب أن تظل خارج بلادها.

وبالفعل عادت نجاح سلام إلى لبنان، حيث قدمت الكثير من الأعمال الوطنية، مثل: «لبنان درة الشرق»، وقد كرمها الرئيس الهراوي في قصر الرئاسة ومنحها وسام الاستحقاق برتبة فارس.

وفاة نجاح سلام

في يوم 28 سبتمبر من عام 2023م، كتبت ابنتها سمر سلمان العطيفي من خلال حسابها على موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”:

“وانتهى المشوار يا عروبة… ماما في رحاب الله”، من دون أن تشير إلى أسباب الوفاة.

 

 

من ناحية أخرى فقد نعى رئيس الحكومة اللبنانية السابق “تمّام سلام” الراحلة، مشيراً إلى أن “صفحة هامة من تاريخ الفن” في العالم العربي قد انطوت مع رحيل المطربة الكبيرة والتي اعتزلت فيما يزيد عن 30 عاماً.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    اللهم اغفر لها وارحمها واجعل قبرها روضه من رياض الجنه واموات المسلمين اجمعين

    1. همسة أحمد يقول

      يارب اللهم امين