«بعد ان تم إستعراض مجابهتهم امام السيسي».. تعرف على مميزات وعيوب دبابة “ميركافا” ونظام الحماية “تروفي” الإسرائيليين

ضجت وسائل التواصل الإجتماعي بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للأكاديمية العسكرية المصرية بمقر القيادة الإستراتيجية بالكيان العسكري في العاصمة الإدارية الجديدة امس الجمعة، لا سيما وأن هناك صوراً ومقطع فيديو تم نشرهما أثناء الزيارة، ظهر خلالهما أحد الضباط وهو يقوم بالشرح لطلاب الأكاديمية عن كيفية مجابهة دبابة ميركافا الإسرائيلية، بالإضافة إلى دراسة عيوب أنظمة الحماية الخاصة المعروفة بـ”تروفي” وذلك بحضور الرئيس السيسي، وهو ما اعتبره الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي رسالة قوية، لما يتم ترويجه من جيش الاحتلال عن نيتهم اجتياح رفح الفلسطينية، رغم الرفض المصري لتلك العملية.

وتعتبر “الميركافا” الإسرائيلية أحد أهم الأسلحة التي يستخدمها جيش الاحتلال، ناهيك عن أن نظام”تروفي”، يقوم بحماية تلك النوعية من الدبابات، حتى لا يتم قصفها، في السطور التالية، نستعرض لكم كل ما تريدون معرفته عن مميزات وعيوب “ميركافا”، ونظام “تروفي”، المخصص لحماية المركبات.

 

الرئيس السيسي يتفقد شرح عن "ميركافا" المصدر : قناة صدى البلد

مميزات دبابة ميركافا

تعتبر من أهم الدبابات التي يستخدمها الاحتلال الإسرائيلي في مواجهاته، حيث تقوم دولة الاحتلال بتصنيع “ميركافا”، لتوائم إحتياجات جيشها، سواء بما يخص سرعتها أو القدرة النيرانية للدبابة، التي تتسع لطاقم مكون من 4 جنود، ويبلغ طولها 7.6 متراً أما عرضها فيبلغ 3.72 متراً، وارتفاعها 2.6 متراً، ويتراوح وزنها بين 63 إلى 65 طناً، وتصل سرعتها القصوى إلى 60 كم/ساعة.

ركزت دولة الاحتلال خلال صناعة “ميركافا”، على صدر الدبابة في التحمل، وذلك من أجل تأمين سلامة طاقمها، ويعتبرها الخبراء العسكريون من أفضل دبابات الجيل الجديد من حيث التكنولوجيا والتدريع.

كما تحتوي دبابة “ميركافا”، على نظام إدارة المعركة الرقمي، والذي يتيح للطاقم مشاهدة الصور التي تبثها الطائرات بدون طيار.

فيما تستطيع “ميركافا”، إطلاق 48 قذيفة دبابة، ويصل مدى عملياتها إلى 500 كم.

دبابة ميركافا المصدر : ويكيبيديا

عيوب دبابة “ميركافا”

أما عيوب “ميركافا”، فتكمن في وزنها الذي يصل إلى 65 طنًا، مما يؤثر على قدرتها على المناورة في بعض البيئات، ناهيك عن تصميمها، والذي يسمح بنقل جنود إضافيين، ولكن هذا قد يؤثر على حماية الطاقم في بعض الحالات، وأخيرًا، تتكتم دولة الاحتلال عن عدد الدبابات التي قامت بتصنيعها من نوعية “ميركافا”، مما يصعب تقييم القدرات الكاملة لتلك الدبابة.

 

السيسي يتفقد شرح لعيوب نظام تروفي المصدر :قناة صدى البلد

مميزات نظام  الحماية “تروفي”

يعتبر نظام الحماية “تروفي”، من الأنظمة التي قامت بتصنيعها دولة الاحتلال، من أجل حماية ناقلات الجند والدبابات بما فيهم “ميركافا”، وذلك من الأسلحة المضادة للدروع المباشرة والموجهة.

أكثر ما يميز نظام “تروفي”، الحماية النشطة، حيث يقوم باكتشاف وتدمير الدروع بشكل تلقائي، وبدون تدخل بشري، ناهيك عن إصداره تحذيرات للطاقم، في حالة وجود تهديدات.

كما أن “تروفي”، يقوم بآلية تذخير أوتوماتيكية سريعة، ويعمل على حماية نصف كروية حول العربة التي يستهدف حمايتها.

عيوب نظام الحماية تروفي

هناك الكثير من العيوب التي تعمل عليها دولة الاحتلال لتتلاشاها في المستقبل، ومنها أن النظام لا يقدر على التعامل مع الصواريخ ذات الطاقة الحركية، كما أن فعاليته محدودة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد