عاصفة غبارية تضرب العراق وتؤثر على هذه المناطق بالكويت والسعودية خلال ساعات

تعرض العراق اليوم لعاصفة من الغبار الكثيف على مناطق وسط وجنوب البلاد، تسببت هذه العواصف في اختناق نحو 1000 شخص بعد أن غطى غبار العاصفة 6 محافظات عراقية، وحذر أستاذ المناخ بجامعة القصيم ومؤسس ورئيس لجنة “تسميات” الدكتور عبد الله المسند، من زحف العاصفة على الكويت ومناطق من المملكة العربية السعودية.

عاصفة ترابية تضرب العراق وتؤثر على السعودية والكويت

ووفقا لما تداولته وسائل الأنباء العراقية، فقد استيقظ سكان 6 محافظات عراقية هي (الأنبار، وكركوك، والنجف، وكربلاء، وصلاح الدين) على طبقات سميكة من الغبار ذو اللون البرتقالي، منتشرة بشكل كبير لتغطي وتحجب الرؤية، وتشهد العراق منذ شهرين عواصف ترابية غير مسبوقة، يرجع أسبابها وفق خبراء المناخ إلى ما تشهده البلاد من تغير في المناخ من حيث قلة الأمطار والتصحر.

ونقلت وكالة فرانس بريس عن وكالات الأنباء العراقية، أن السلطات في محافظات الشمال (الأنبار وكركور) طالبت المواطنين بعدم الخروج من منازلهم.

المناطق التي من المتوقع أن تتأثر بالعاصفة

ونشر الدكتور عبد المسند، على صفحته الرسمية على موقع “تويتر” توقعه بأن تؤثر العاصفة الغبارية خلال الساعات التالية على دولة الكويت، ومناطق شمالي الشرقية، وشرق حائل، وشرقي القصيم، والزلفي.

وكان المركز الوطني للأرصاد السعودية قد نشر صورة من الأقمار الصناعية لتوقعات مسار العاصفة الترابية أكدت على توقعات الدكتور المسند.

صورة العاصفة بالأقمار الصناعية

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. فاطمة الطيبي يقول

    جاني إعلان على لفيس بوك اني فائزة لكن لا أعرف كيف احصل على الجائزة وماهي ارجو الرد حالا وشكرا جزيلا انا دائما أشارك واشكركم