هجوم الحوثيين يستهدف سفينة أمريكية في خليج عدن وأمريكا تنشر الصور

في حادث مروع فقد أعلن الجيش الأمريكي يوم الأربعاء بأن سفينة تعرضت لهجوم بصاروخ باليستي أطلقه الحوثيون في خليج عدن، مما أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى وجرح أربعة على الأقل.
وفي تطورات سابقة خلال اليوم فقد أكد مسؤولون بريطانيون وأمريكيون بأن اثنين من أفراد الطاقم قتلا في هذا الهجوم المروع.

هجوم الحوثيين يستهدف سفينة أمريكية في خليج عدن وأمريكا تنشر الصور

صورة أرشيفية للسفينة ترو كونفيدانس التي تعرضت لضربة حوثية قتلت 3 من أفراد طاقمها

 

النار تشتعل في مقدمة سفينة ترو كونفيدينس
النار تشتعل في مقدمة سفينة ترو كونفيدينس


ووفقًا للبيان الصادر عن القيادة المركزية الأمريكية فقد تسبب الهجوم الصاروخي في تكبد “أضرار جسيمة” للسفينة المستهدفة.
وقد نشرت القيادة المركزية صورة للسفينة المتضررة التي التقطتها طائرة بدون طيار، وتظهر النيران المشتعلة في جزء منها.
ويذكر أنه في السادس من مارس حوالي الساعة 11:30 صباحًا بتوقيت صنعاء، فقد تم استهداف سفينة الشحن الليبرية “أم في ترو كونفيدينس” بصاروخ باليستي مضاد للسفن، وقد أطلق الصاروخ من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وتدعمهم إيران، وكانت السفينة في مرورها بخليج عدن.
وقد أدى اصطدام الصاروخ بالسفينة إلى وقوع ضحايا، حيث تم الإبلاغ عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ما لا يقل عن أربعة آخرين، من بينهم ثلاثة في حالة حرجة، بالإضافة إلى الأضرار الجسيمة التي لحقت بالسفينة.

 


ويعتقد أن القتلى الثلاثة هم أول ضحايا لسلسلة الهجمات البحرية التي نفذها الحوثيون منذ نوفمبر في إطار الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، حيث أعلنت وزارة العمالة المهاجرة في مانيلا بالفلبين أنه تم قتل اثنين من البحارة الفلبينيين في أحدث هجوم للحوثيين على السفن في البحر الأحمر وخليج عدن، وتم استهداف السفينة “ترو كونفيدنس” التي تملكها ليبيريا بضربة من قبل الحوثيين، وأشارت إلى إصابة اثنين من أفراد الطاقم الفلبينيين بجروح خطيرة في الهجوم على سفينتهم.
وقد أعلنت القيادة المركزية الأمريكية يوم الخميس بأنها قصفت مسيرتين تم وصفهما بأنهما “مركبتان جويتان غير مأهولة” في مناطق تحت سيطرة الحوثيين في اليمن، ووفقًا للبيان الصادر عن القيادة المركزية الأمريكية، فقد كانت المسيرتان تشكلان تهديدًا للسفن التجارية والسفن البحرية الأمريكية في المنطقة.
وتعهدت الولايات المتحدة يوم الأربعاء بمواصلة محاسبة الحوثيين على الهجوم الذي استهدف ناقلة البضائع.
وقد صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر للصحافيين قائلاً: “سنواصل محاسبتهم،  نحث الحكومات في جميع أنحاء العالم على القيام بالشيء نفسه” وأضاف ميلر بأن هجمات الحوثيين على السفن (لم تعطل التجارة الدولية فقط ولم تؤدي إلى تعطيل حرية الملاحة في المياه الدولية فحسب وتعرض البحارة للخطر بل أدت أيضًا إلى مقتل بعض منهم.

 

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر
المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر


ويذكر أن مسؤول أمريكي في وقت سابق صرح بأن الصاروخ الحوثي تسبب في “أضرار كبيرة” في السفينة “ترو كونفيدنس” التي ترفع علم باربادوس وتملكها ليبيريا.
وفيما يتعلق بالحوثيين فقد قالوا في بيان بأن السفينة التي تم استهدافها كانت أمريكية وأن الهجوم جاء بعد رفض طاقم السفينة للرسائل التحذيرية.
ويأتي هذا الحادث بعد غرق السفينة المهجورة “روبيمار” التي ترفع علم بيليز وتديرها شركة لبنانية يوم السبت، حيث تسربت المياه إلى السفينة بعد تعرضها لهجوم صاروخي من قبل الحوثيين في 18 فبراير، مما تسبب في تضرر هيكلها واضطرار طاقمها للإجلاء إلى جيبوتي.

 

السفينة روبيمار


ويذكر أن هذا هو الصاروخ الباليستي المضاد للسفن الخامس الذي يتم إطلاقه من قبل الحوثيين خلال اليومين الماضيين.
وقد تأثرت سفينتي شحن أخريين بصواريخ باليستية مضادة للسفن، وهما سفينة “أم في إم أس سي سكاي II” وسفينة “أم في ترو كونفيدينس” وقد تمكنت سفينة “يو أس أس كارني” (DDG 64) من إسقاط واحدة من تلك الصواريخ الباليستية.

وفي تحديث فقد أنقذت البحرية الهندية 21 فردًا من طاقم السفينة “ترو كونفيدنس” وقد أعلنت البحرية الهندية عبر منصة “إكس” أن الناقلة التجارية، التي تحمل علم بربادوس تعرضت لحريق بعد أن تعرضت لهجوم من طائرة مسيرة في السادس من مارس (الأربعاء) على بعد حوالي 54 ميلاً بحريًا جنوب غرب عدن، ونتيجة للهجوم فقد أصيب أفراد الطاقم بجروح خطيرة واضطروا لمغادرة السفينة.
وقد توجهت البحرية الهندية إلى موقع الحادث وتمكنت من إنقاذ 21 فردًا من طاقم السفينة، بما في ذلك مواطن هندي باستخدام طائرات هليكوبتر وقوارب، كما قدمت المساعدة الطبية للمصابين، وتم نقل طاقم السفينة إلى جيبوتي بعد ذلك، وفقًا للبيان الصادر عن البحرية الهندية، وقد نشرت البحرية الهندية مقطع فيديو يظهر عملية الإنقاذ التي تم تنفيذها باستخدام طائرات هليكوبتر.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد