برلمان النرويج يدعو الحكومة للاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة

أعلن برلمان النرويج عن مقترح يطالب الحكومة بالاستعداد للاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة وذلك بناءً على تقديرهم بأن هذا القرار سيكون له أثر إيجابي على عملية السلام في الشرق الأوسط.

برلمان النرويج يدعو الحكومة للاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة

وجاء في نص المقترح أن البرلمان النرويجي يطالب الحكومة بأن تكون مستعدة للاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة عندما يكون لذلك الاعتراف تأثير إيجابي على عملية السلام دون أن يكون مشروطًا بالتوصل إلى اتفاق سلام نهائي.

ورغم أن المقترح صدر عن حزبي العمال والوسط الذين يشكلون حكومة أقلية إلا أنه تم تبنيه بأغلبية واسعة حيث حصل على دعم من برلمانيي حزب المحافظين، وهو أكبر حزب معارض بالإضافة إلى أحزاب سياسية أخرى.

ومع ذلك لن يتم تنفيذ هذا القرار فورًا بسبب الشرط المفروض بشأن استئناف عملية السلام.
ويذكر أن بعض الدول في شمال أوروبا مثل إيسلندا والسويد قد اعترفت بالفعل بدولة فلسطين، بالإضافة إلى دول أخرى في القارة مثل بولندا وجمهورية التشيك ورومانيا.

وعلى صعيد آخر فقد أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الذي تم إعادة تنصيبه لفترة حكومية ثانية التزامه بالعمل على إقناع الدول الأوروبية بالاعتراف بدولة فلسطينية سواء داخل إسبانيا أو على المستوى الأوروبي.

ويأتي قرار برلمان النرويج في سياق تصاعد الدعوات لإحياء حل الدولتين بهدف وضع حد للصراع العنيف في غزة بين إسرائيل وحركة حماس منذ 7 أكتوبر.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد