بالرغم من احتوائه على 45% من نسبة الأكسجين.. هل يمكن أن يعيش الإنسان على سطح القمر؟!

في مشهد غير مسبوق من الابتكار والجرأة تتحدى البشرية تلك القيود الثقيلة التي تربطها بالأرض متطلعين نحو مجهولًا أكبر حيث يستقر القمر في سماء الليل، هذا الكوكب القريب الذي لا يزال يحمل الكثير من الغموض، وتتسابق الدول والمنظمات الفضائية العالمية لتجهيز الرحلات الفضائية الاستكشافية له حتى بات سطح القمر واحدًا من أكثر الوجهات الشعبية بالمجموعة الشمسية في عام 2023.

أول رهن عقاري على سطح القمر

في عام 2021 كشفت شركة (Money) المتخصصة في الوساطة العقارية والمالية عن أول دليل رهن عقاري يوضح تكاليف المعيشة على سطح القمر، وجاءت التكلفة بنحو 325 ألفًا و67 دولارًا في الشهر، وذكر الدليل منطقة (Sea of Rains) التي تقع في شمال سطح القمر، ووصفها بأن تكون “الضاحية العائلية المثالية”.

كما نشرت جريدة “Daily Mail” البريطانية تقريرًا يوضح أن تكلفة المعيشة هناك تتضمن تحسينات لا تصدق للمساكن، مثل نظام متطور لمراقبة جودة الهواء ومضخات هواء تعمل بالطاقة الصناعية وسخانات ذات أداء عالٍ، ونوافذ مقاومة لتأثير النيازك وعزل حراري وصوتي فائق ومصادر طاقة عضوية متقدمة، وكل هذه التحسينات الفاخرة تصل قيمتها إلى 40 مليون دولار!

هل يمكن العيش على القمر؟

رائدين فضاء على سطح القمر - مصدر الصورة: موقع BBC
رائدين فضاء على سطح القمر – مصدر الصورة: موقع BBC

بالرغم من الدليل العقاري الأول من نوعه الذي قدمته شركة (Money) البريطانية ويشمل تفاصيل وتكاليف المعيشة على سطح القمر، هل حقًا يمكننا التغلب على الصعاب وتحقيق حلم الاستقرار والحياة على بعد 384،400 كيلومتر من الأرض؟

تُشير الدكتورة رشا غنيم -“رئيس قسم أبحاث الفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر”- إلى أنه بالرغم من احتواء سطح القمر على كمية كبيرة من الأكسجين تصل إلى نسبة 45% تقريبًا، إلا أن البشرية تواجه العديد من التحديات للعيش على سطح القمر؛ حيث تبلغ الجاذبية هناك ستة أجزاء من جاذبية الأرض مما يجعل رواد الفضاء غير قادرين على المشي بشكل طبيعي بل يضطرون للقفز.

بالإضافة لذلك لا يوجد هواء يمكن للإنسان تنفسه وبذلك لا بد من أخذ ما يكفي من الهواء قبل الذهاب لهناك، وأيضًا فإن سطح القمر يتعرض مباشرة لأشعة الشمس حيث لا وجود لغلاف جوي، الأمر الذي يجعل درجة الحرارة عالية جدًا عند انعكاس الشمس عليه، وأكثر برودة وظلام عند غروبها، كما أن اليوم على سطح القمر يساوي 29.5 يوم تقريبًا مقارنةً بيوم أرضي واحد.

مستقبل استكشاف القمر

صورة توضيحية لمهمة أرتيميس 2 المأهولة إلى سطح القمر - مصدر الصورة: موقع skynewsarabia
صورة توضيحية لمهمة أرتيميس 2 المأهولة إلى سطح القمر – مصدر الصورة: موقع skynewsarabia

من المتوقع أن يستمر السباق العالمي للاستكشاف القمري في المستقبل، حيث توجد خطط لإرسال المزيد من المهمات الاستكشافية لإقامة قواعد دائمة على سطح القمر، وتُعد وكالة ناسا الأمريكية من بين الجهات الفضائية الرائدة في هذا المجال، وتعمل الآن على تطوير برنامج “Artemis” الذي يهدف إلى إعادة إرسال رواد الفضاء الأمريكيين إلى القمر بحلول عام 2024 وإنشاء محطة فضائية قمرية بحلول عام 2028.

تكون رحلة “Artemis II” المقرر انطلاقها في نوفمبر 2024 هي الرحلة الأولى المأهولة إلى سطح القمر؛ حيث ستُحلق على سطحه دون الهبوط في مهمة تستمر 10 أيام، ومن المقرر أن تنطلق مهمة “Artemis III” بحلول 2025 أو في العام التالي 2026، وفيها ستكون المرة الأولى التي يهبط فيها شخص من أصحاب البشرة السمراء على سطح القمر.

في الختام يبدو أن العيش على سطح القمر ليس مجرد حلمٍ بعيد المنال، بل هو واقع يمكن أن نعيش تفاصيله المدهشة يومًا ما، فإذا أُتيحت لك تلك الفرصة للوصول للقمر والإقامة على سطحه ستقبل أم سترفض؟!


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد