انتخابات تركيا تتجه إلى جولة إعادة والنتائج الأولية تشير إلى تقدم أردوغان

تستمر وسائل الإعلام التركية في نشر النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية بشكل تدريجي، بينما لا يزال جاريًا فرز الأصوات. وذلك بعد إعلان الهيئة العليا للانتخابات رفع حظر النشر عن النتائج ابتداءً من الساعة 6:30 مساءً بالتوقيت المحلي (3:30 بتوقيت غرينتش).

انتخابات تركيا تتجه إلى جولة إعادة والنتائج الأولية تشير إلى تقدم أردوغان

انتخابات تركيا

تم إغلاق مراكز الاقتراع في الساعة الخامسة مساءً بالتوقيت المحلي، وبدأ على الفور عملية فرز الأصوات، ويتابع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومنافسه الرئيسي كمال كليجدار أوغلو سير العملية من العاصمة أنقرة.

تُعَدُّ هذه الانتخابات من بين أبرز الأحداث في التاريخ التركي الحديث على مدار مئة عام، وقد فُتِحت مراكز الاقتراع في تركيا في الساعة الثامنة صباحًا بالتوقيت المحلي، لاستقبال المواطنين الأتراك والسماح لهم بالمشاركة في العملية الانتخابية.

شهدت تركيا إقبالًا كبيرًا من قبل المواطنين على صناديق الاقتراع المنتشرة في أكثر من 191 ألف مركز اقتراع في جميع أنحاء 81 ولاية، بهدف انتخاب رئيس جديد للبلاد لفترة خمس سنوات واختيار 600 عضو للبرلمان.

ويُقدر عدد المؤهلين للتصويت بنحو 60 مليونًا و697 ألفًا و843 ناخبًا، من بينهم 4 ملايين و904 آلاف و672 ناخبًا سيمارسون حقهم في التصويت لأول مرة، تجاوزت هذه العملية الانتخابية بحد ذاتها التحديات والتوقعات، حيث يشهد الشعب التركي هذه الفترة تغييرات وتحولات هامة في المشهد السياسي والمؤسساتي للبلاد.

يشهد الساحة السياسية في تركيا تنافسًا قويًا على منصب الرئاسة بين ثلاثة مرشحين رئيسيين، ويتنافس رئيس تركيا الحالي ومرشح تحالف “الجمهور”، رجب طيب أردوغان، الذي يسعى للفوز بولاية رئاسية ثانية وأخيرة بعد تحول النظام السياسي إلى النظام الرئاسي.

ويتنافس زعيم حزب الشعب الجمهوري ومرشح تحالف “الشعب”، كمال كليجدار أوغلو، ويشارك أيضًا مرشح تحالف الأجداد، سنان أوغان، في المنافسة الرئاسية.

فيما قرر مرشح حزب البلد، محرم إينجه، الانسحاب من السباق الرئاسي يوم الخميس، ويتنافس 24 حزبًا سياسيًا على مقاعد البرلمان، وأكدت الهيئة العليا للانتخابات أن الأصوات التي يحصل عليها إينجه ستحتسب كأصوات صحيحة في الجولة الأولى من الانتخابات.

تم اتخاذ تدابير خاصة من قِبَل الهيئة العليا للانتخابات في الولايات الـ11 التي تضررت من الزلزال الذي وقع في 6 فبراير/شباط 2023، وتهدف هذه التدابير إلى ضمان سير الانتخابات بشكل صحيح في مراكز تم إنشائها بشكل مخصص لهذا الأمر، وفقًا لتصريحات وكالة الأناضول.

وستحدد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية من سيقود تركيا، الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي والتي يبلغ عدد سكانها 85 مليون نسمة، بالإضافة إلى ذلك، ستحدد الانتخابات مسار حكم البلاد في السنوات المقبلة والاتجاه الذي ستتبعه في العديد من المجالات.

النتائج الأولية لانتخابات تركيا

بناءً على النتائج الأولية التي نشرها التلفزيون التركي الرسمي لانتخابات البرلمان بعد فرز 80.3% من الأصوات، يُظهِر تقدم حزب العدالة والتنمية الحاكم بنسبة 36.1% مقابل 24.4% لأقرب منافسيه حزب الشعب الجمهوري.

في المرتبة الثانية يأتي حزب الحركة القومية، المتحالف مع الحزب الحاكم، بنسبة 10.7%، ثم يليه حزب الجيد بنسبة 9.9% وحزب الشعوب الديمقراطي بنسبة 8.4%.

وفي تصريحات صحفية، أشار المرشح الرئاسي التركي سنان أوغان إلى أن هناك احتمالًا كبيرًا لجولة إعادة في الانتخابات الرئاسية، ويحتل أوغان المركز الثالث في النتائج الأولية بنسبة 5.3%، بعد فرز ما يقرب من 90% من الأصوات.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد