الملايين حول العالم يترقبون “قيامة عثمان”

يترقب الملايين  في معظم انحاء العالم عرض الموسم الخامس من مسلسل قيامة أرطغرل باسم قيامة عثمان في نهاية أكتوبر الجارى والذى   تجاوز الاثنى عشر مليونا من المشاهدات داخل تركيا فقط بينما نال أضعاف ذلك في أنحاء العالم  وفي المحيط العربى خاصة.
أرطغرل بن سليمان شاه  هو والد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية والذي تدور حوله أحداث المسلسل والذي سيحمل اسم الجزء الخامس (قيامة عثمان ).
المسلسل يعتمد في كل أحداثه على عنصر الإثارة والتشويق فما  إن تقترب الحلقة من النهاية يقذف المؤلف  بك في هوة سحيقة من التشويق والإثارة وتحدث نفسك بعدها ماذا حدث لأرطغرل أو سونقورتكين أو غيره من أبطال المسلسل المثير للإعجاب .
العمل الدرامى من بطولة إنجين ألتان
( في دور أرطغرل )
والجميلة إسراء بيلقيش (دور حليمة زوجة أرطغرل ) وسيردار جوكهان  (دور سليمان شاه والد أرطغرل)   وهوليا دارجان (الأم هايماه أنا والدة أرطغرل )
و كآن تاشانار (في دورغوندودو أخو أرطغرل )
وجنكيز جوكشون (تورغوت)
وباريش باقجى (نويان )   ونور الدين سونميز  (بامسى ألب أحد محاربى أرطغرل )
وعثمان سويكرت (في دور ابن العربى ) .

بالإضافة إلى العديد من الشخصيات التي رسم لها المؤلف دور   مساعد وفعال في أحداث المسلسل وإن كان   مدة الظهور لهم  قصيرة جداً في بعض الأحيان.
والمسلسل من إخراج إخراج متين غوناى.
الكثير من الوقائع التاريخية العامة الخاصة  بقبيلة قاى التركية وتنقلاتها، ولكن أغلب الأحداث التفصيلية للمسلسل هي من الوقائع الدرامية  التاريخية المثيرة للمشاهد ذات الحبكة المتقنة  وهى من  وحي خيال وإبداع الكاتب والمنتج التركي محمد بوزداغ (  إلا أنها تخدم   سير  الأحداث التاريخية من صراعات وخيانات يقابلها إقرار الحق والعدل والرحمة.
يعرض المسلسل  الصراعات بين الدولة السلجوقية  والدولة البيزنطية تاريخيا وتزامن ذلك مع اجتياح المغول لأرجاء العالم الإسلامى والعربى وارتكابهم لأبشع المذابح  في حق الإنسانية كما يعكس مدى ضعف الدولة العباسية وهشاشتها ويجرى كل ذلك في سياق درامى منقطع النظير.

فاز بجائزة الفراشة الذهبية التركية كأفضل مسلسل تليفزيونى في عام 2016   لكن  القائمين على الحفل  لم يعطوا الكلمة لأبطال المسلسل والقائمين على إنتاجه للتحدث على المسرح كما هو السائد في حفلات التكريم  مما أثار المؤلف بوزداغ وأرجع الجائزة  إحتجاجا على ذلك
وترتب على ذلك أن دافع رئيس تركيا أردوغان عنهم قائلا لهم ( إنكم فزتم بجائزة القلوب ) وهذا جعل الكثير ينتبه أكثر للمسلسل المثير الذي يصور ويوثق دراميا تاريخا  كبيرا لتركيا.وتجدر الإشارة إلى  توجيه الدعوات لنجوم القيامة كثيرا لحضور الفعاليات الشعبية  الكبيرة في تركيا أشهرها حفل فتح القسطنطينية في مايو الماضى

نجاة تورغوت من فخ سنجار
لقطة أرشيفية أثناء نجاة تورغوت من أحد الفخوخ

ومما أضفي على المسلسل التاريخى بعداً سيآسيا أيضا   أن  العديد من السياسين الأتراك  قاموا بزيارة موقع التصوير أكثر من مرة .

ومن المتوقع أن يبدأ عرض الجزء الخامس في نهاية أكتوبر الجارى.

قيامة عثمان
بن سليمان شاه

وجدير بالذكر أن موقع نجوم مصرية سيكون معكم خطوة بخطوة في توقع أحداث المسلسل المثير للجدل.

يعرض المسلسل في كثير من الدول كألبانيا واليونان وقطروالسعودية وأوكرانيا وغيرها ويبث من تركيا على قناة تى آر تى ١ التركية وعلى العديد من القنوات الأخرى وموقع النور.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.