ما هي أسرع النباتات نموًا؟

أسرع النباتات نموًا هو نبات البامبو أو الخيزران حيث يمكنه النمو 36 سنتيمترا كل 24 ساعة (قد تقل المدة عن ذلك أو تزيد بحسب الظروف المناخية)، ويوجد حوالي 92 جنسًا و5000 نوع من الخيزران حيث يُزرع في كل مناطق العالم ماعدا أوروبا والقارة القطبية الجنوبية.

استخداماته

هذا النبات العجيب يملك خصائص فريدة تجعل خشبه قوي وبنفس الوقت خفيف الوزن، استخدمه الصينيون القدماء في صناعة الورق من أكثر ألفي عام.

يستعمل في عمليات البناء والآلات الموسيقية والأسلحة البيضاء ويمكن طبخه كحساء لذيذ. باختصار، لا حدود لاستخداماته.

التعذيب بالخيزران

قد تظن بأن القدماء كانوا يستخدمون عصى الخيزران كمضرب لكن الواقع أسوأ من ذلك، فالبشر لا ينقصهم الخيال أو القسوة لتنفيذ أي عمل شرير، استُخدمت هذه الطريقة بكثرة في القرن التاسع عشر وفي الحرب العالمية الثانية على الأسرى الأعداء.

وكانت هذه العملية تتم عن طريق أنهم كانوا يضعون المعذب على برعم الخيزران (كرسي الخيزران) ويستمر البرعم بالنمو حتى يخترق جسمه ويموت.

نبذة عامة عن النبات

ويعتبر نبات الخيزران من أشهر النباتات في قارة آسيا وبالتحديد في الجنوب الشرقي من القارة، يستخدمه السكان المحليون في كافة جوانب حياتهم تقريبًا بالإضافة إلى تصديره للخارج، وتوجد في تلك المناطق غابات كاملة من تلك النباتات التي قد تصل إلى ارتفاعات كبيرة، ويتميز هذا النبات بسرعة توالده وبالتالي تغطية المفقود منه بصورة سريعة.

ويعتبر هذا النبات هو الغذاء الأساسي لحيوان الباندا المهدد بالانقراض كما يعتبر موطن أساسي لقرد إنسان الغاب -الأورانجوتان- المهدد أيضًا بالانقراض.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.