أرباح “ميتا” تتحدى توقعات المحللين وتسجل ارتفاعًا ملحوظًا

أعلنت شركة “ميتا” (Meta)، الخميس الماضي، عن تحقيق أرباح بلغت 14 مليار دولار في الربع الرابع من العام الماضي 2023، متجاوزة بذلك توقعات المحللين.

وقالت الشركة المالكة لمنصات التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”إنستغرام” إن الإيرادات ارتفعت إلى 40.1 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023، واستخدم الشبكة الاجتماعية نحو 3.1 مليار شخص شهريًا.

وعلق رئيس “ميتا” مارك زوكربيرغ على نتائج الربع الرابع قائلاً: “كان الربع الأخير جيدًا مع استمرار مجتمعنا وأعمالنا في النمو”. كما أكد زوكربيرغ على التقدم الذي أحرزته الشركة في “رؤيتها لتطوير الذكاء الاصطناعي والميتافيرس”.

ارتفاع سهم “ميتا بلاتفورمز”

وبعد الإعلان عن الأرباح، الذي يأتي تزامنًا مع مرور 20 عامًا على تأسيس “فيسبوك”، ارتفع سهم “ميتا” بنسبة 12% ليصل إلى 445 دولارًا في تداولات ما بعد الإغلاق.

وفي سياق متصل أدلى «زوكربيرغ» يوم الأربعاء، إلى جانب مسؤولين تنفيذيين من منصات التواصل الاجتماعي (ديسكورد، تيك توك، سناب شات، منصة إكس)، بشهاداتهم أمام لجنة قضائية بمجلس الشيوخ حول “أزمة الاستغلال الجنسي للأطفال عبر الإنترنت”.

وخلال جلسة استماع للّجنة القضائية بمجلس الشيوخ، عبّر «مارك زوكربيرغ»، الرئيس التنفيذي لشركة “ميتا”، عن خالص اعتذاره لعائلات ضحايا الاستغلال الجنسي للأطفال عبر الإنترنت، الذين احتشدوا في قاعة اللجنة، قائلًا “أنا آسف على كل ما مررتم به”. وأوضح «زوكربيرغ»، خلال الجلسة، أنّ “حفظ أمن اليافعين على الإنترنت كان تحديًا منذ ظهور الإنترنت”.

انتقادات واسعة

وتواجه “ميتا” انتقادات واسعة لعدم بذلها ما يكفي لمكافحة المخاطر التي تواجه الأطفال عبر الإنترنت، بدءًا من الاستغلال الجنسي وصولًا إلى انتحار المراهقين.

ويعتمد نموذج أعمال “ميتا” على جمع البيانات الشخصية للمستخدمين من أجل تقديم محتوى جاذب وإعلانات مستهدفة، وهو ما أدى إلى تعرّض الشركة لدعاوى قانونية ودفع غرامات باهظة.

وجدير بالذكر أن “فيس بوك” غير اسم شركته الأم إلى “ميتا” أواخر عام 2021 استنادًا إلى رؤية زوكربيرغ المتمثلة في أن العوالم الافتراضية “ميتافيرس” ستكون منصة الحوسبة الرئيسية في المستقبل.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد