لأول مرة في التاريخ.. كأس العالم 2030 في ثلاث قارات مختلفة بعد فوز ملف المغرب والبرتغال وإسبانيا

حصل ملف المغرب والبرتغال وإسبانيا على حق تنظيم كأس العالم 2030، بعد أن أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عن إسناد تنظيم المحفل العالمي للدول الثلاث بشكل مشترك، وعلى إثر ذلك بات المونديال بعد القادم سيقام في 3 قارات مختلفة.

كأس العالم 2030 في ثلاث قارات مختلفة

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عن حصول ملف المغرب والبرتغال وإسبانيا على شرف تنظيم المونديال في نسخته المميزة لعام 2030، والتي ستتزامن مع الاحتفال بمرور 100 عام على تنظيم أول نسخة في عام 1930 بأوروجواي.

وستقام المباريات في قاراتي أفريقيا وأوروبا، بتنظيم المغرب والبرتغال وإسبانيا، ولكن ستقام 3 مباريات في قارة أمريكا الجنوبية، وهي المباريات الافتتاحية لمنتخبات الأوروجواي والأرجنتين وباراجواي.

6 منتخبات ضمنوا التأهل إلى المونديال

وبعد الإعلان عن استضافة أمريكا الجنوبية 3 مباريات لمنتخبات الأوروجواي والأرجنتين وباراجواي في كأس العالم 2030، سيتأهل المنتخبات الثلاث رفقة المنتخبات الثلاث المنظمين للبطولة، رسميًا إلى نهائيات النسخة الفريدة من المونديال.

وستقام أول تلك المباريات في ملعب سينتيناريو الأسطوري في عاصمة أورجواي مونتيفيديو للاحتفال بتلك النسخة المئوية.

وسيلعب منتخب أوروجواي المباراة الأولى كونها الدولة التي نظمت النسخة الأولى من كأس العالم 1930، فيما تستضيف الأرجنتين إحدى المباريات كونها تأهلت إلى نهائي النسخة ذاتها، فيما ستنظم باراجواي المباراة الثالثة بسبب تواجد مقر اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم “كونيمبول” بها في ذلك الوقت.

صورة تجمع أعلام جميع اتحادات السبع قارات لكرة القدم، يتوسطهم كأس العالم لكرة القدم - مصدر الصورة: موقع الفيفا الرسمي.
صورة تجمع أعلام جميع اتحادات السبع قارات لكرة القدم، يتوسطهم كأس العالم لكرة القدم – مصدر الصورة: موقع الفيفا الرسمي.

ماذا قال إنفانتينو عن النسخة المئوية من كأس العالم؟

وقال جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”: في عالم منقسم، توحد الفيفا وكرة القدم، اتفق مجلس الفيفا، الذي يمثل عالم كرة القدم بأكمله، بالإجماع على الاحتفال بالذكرى المئوية لكأس العالم لكرة القدم، التي أقيمت أول نسخة منها في الأوروغواي عام 1930، بالطريقة الأجدر.

جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" خلال اجتماع مجلس الفيفا رقم 25 يوم الأربعاء 4 أكتوبر لاتخاذ قرار بشأن استضافة كأس العالم لكرة القدم 2030 - مصدر الصورة: موقع الفيفا الرسمي.
جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” خلال اجتماع مجلس الفيفا رقم 25 يوم الأربعاء 4 أكتوبر 2023 لاتخاذ قرار بشأن استضافة كأس العالم لكرة القدم 2030 – مصدر الصورة: موقع الفيفا الرسمي.

وأضاف: “ونتيجة لذلك، سيقام احتفال في أمريكا الجنوبية وستقوم ثلاث دول أمريكا الجنوبية -الأوروغواي والأرجنتين وباراغواي- بتنظيم مباراة واحدة لكل منها في كأس العالم لكرة القدم 2030؛ ستقام أولى هذه المباريات الثلاث بالطبع في الملعب الذي بدأ فيه كل شيء، في ملعب سنتيناريو الأسطوري في مونتيفيديو، للاحتفال بالذكرى المئوية لكأس العالم لكرة القدم.

وأكمل رئيس الفيفا: “كما اتفق مجلس الفيفا بالإجماع على أن الملف الوحيد لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2030 سيكون الملف المشترك للمغرب والبرتغال وإسبانيا؛ قارتان -أفريقيا وأوروبا- متحدتان ليس فقط في الاحتفال بكرة القدم ولكن أيضًا في توفير التماسك الاجتماعي والثقافي الفريد، يا لها من رسالة عظيمة عن السلام والتسامح والاندماج”.

واختتم تصريحاته: في عام 2030، سيكون لدينا بصمة عالمية فريدة، ثلاث قارات -أفريقيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية- ست دول -الأرجنتين والمغرب وباراغواي والبرتغال وإسبانيا والأوروغواي- ترحب بالعالم وتوحده أثناء الاحتفال معًا باللعبة الجميلة، والذكرى المئوية، وكأس العالم لكرة القدم.

مجلس الفيفا خلال اجتماعه رقم 25 يوم الأربعاء 4 أكتوبر لاتخاذ قرار بشأن استضافة كأس العالم لكرة القدم 2030 - مصدر الصورة: موقع الفيفا الرسمي.
مجلس الفيفا خلال اجتماعه رقم 25 يوم الأربعاء 4 أكتوبر 2023 لاتخاذ قرار بشأن استضافة كأس العالم لكرة القدم 2030 – مصدر الصورة: موقع الفيفا الرسمي.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد