كم مقدار زكاة الفطر للفرد في رمضان.. والفئات المستحقة لها؟

يتزايد الاهتمام مؤخراً بمقدار زكاة الفطر للفرد في شهر رمضان، ولم يختلف الأمر كثيراً عن السنوات السابقة، حيث حدد مفتي الجمهورية فضيلة الدكتور شوقي علام رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، أن مقدار زكاة الفطر للفرد في رمضان 2023 يبلغ 30 جنيهاً، ويُستحسن إخراج المزيد إن أمكن.

كم مقدار زكاة الفطر للفرد في رمضان؟

كم مقدار زكاة الفطر للفرد في رمضان؟

مقدار زكاة الفطر للفرد

تم تلقي العديد من الاستفسارات حول مقدار زكاة الفطر للفرد في عام 2023-1444، وأكدت دار الإفتاء أنه تم تحديدها بمبلغ 30 جنيهًا في حال تم حسابها بالمال، وهو المبلغ الذي حدده مفتي الجمهورية فضيلة الدكتور شوقي علام.

ويُذكر أن مقدار زكاة الفطر الأصلي يُعادل 2.5 كيلوجرام من القمح لكل فرد، وتتميز زكاة الفطر بأنها تُوجَّب على ثمانية جهات مستحقة، وأما الفقير المعسر الذي لا يمتلك ما يزيد عن قوته وقوت من يعوله ليلة العيد ويومها، فلا يلزمه إخراج زكاة الفطر، لأنه غير قادر على ذلك.

زكاة الفطر في رمضان

زكاة الفطر هي أحد أركان الإسلام وتعد من الفروض الواجبة على كل مسلم في شهر رمضان المبارك، وتلزم الشخص بإخراجها في الشهر الكريم قبل صلاة عيد الفطر، وحددت دار الإفتاء قيمة زكاة الفطر لعام 2023 بمبلغ 30 جنيهًا إذا تم حسابها بالمال، ويعادل مقدار زكاة الفطر في الأساس 2.5 كيلوجرام من القمح عن كل فرد. وأكدت الدار على جواز إخراج زكاة الفطر نقدًا بدلًا من الحبوب، بناءً على فتوى الإمام أبي حنيفة.

وتذكر دار الإفتاء أن زكاة الفطر تُخرج لإغناء المساكين والفقراء، وتُطهر الصائم من اللغو والرفث، وهي فريضة من الله تعالى، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “أغْنُوهُمْ عَنْ طَوَافِ هَذَا الْيَوْمِ”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد