أجمل الأدعية للصائم في رمضان 2024 قبل الإفطار

بدخول شهر رمضان المبارك، يتحلّى المسلمون بالحماس والشوق لاستقباله، حيث يرتقبون فرصةً جديدةً لتقديم العبادة والتضرّع إلى الله بالدعاء والابتهال، ويجد المؤمنون في هذا الشهر الفضيل فرصةً للارتقاء بأنفسهم وتحقيق ما يتمنونه من الخيرات والبركات، إذ يعلمون أن الله تعالى وعد بقبول الدعاء والاستجابة له خلال هذه الأيام المباركة، لذلك يحرص المسلمون على ترديد دعاء ما قبل الافطار في الصيام لما للصائم من دعوة مستجابًا بإذن الله.

أجمل الأدعية للصائم في رمضان 2024 قبل الإفطار

أجمل الأدعية للصائم في رمضان 2024 قبل الإفطار

دعاء الإفطار في رمضان 2024

في شهر رمضان، يعبر المسلمون عن إيمانهم وتقواهم من خلال صيامهم وقيامهم وأعمال الخير التي يقومون بها، ويتزايد البحث عن دعاء قبل أذان المغرب في رمضان 2024، حيث أن الدعاء له شأن عظيم ونفع عميم في الدين، كما يعتبر الدعاء عملًا يدل على وجود الله تعالى، وعلى قدرته وسعة فضله ورحمته، وأن الله تعالى حيٌ كريم، وعندما يرفع العبد يديه إلى السماء في ساعات الصوم، يستجيب الله لدعائه بكل كرم ولطف، ومع قرب أذان المغرب في رمضان، يكون الدعاء أكثر تأثيرًا، إذ تكون شفتا الصائمين ذابلتين من الصوم، وبطونهم خالية طاعة لربهم، وأن شهر رمضان هو شهر نزول الرحمات وشهر المغفرة والعتق من النار.

دعاء الصائم قبل الإفطار

يعتبر الدعاء عمل محبب ومشروع يتبعه المسلمون في حياتهم اليومية وهو سنة نبوية، حيث كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يتوجه بالدعاء ويستعين بالله في جميع شؤون حياته، وفي شهر رمضان، يزداد تركيز المسلمين على الدعاء، خاصةً قبل أذان المغرب، إذ يعتبر هذا الوقت فرصة مميزة لاستجابة الدعاء، ومن الأدعية المستحب ترديدها قبل الإفطار ما يلي:

  • اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ ونعمتك أفطرتُ ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ وثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ.

  • اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وآثامه، وارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ.

  • اللهم انت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك الضعيف فاكتب لي الخير كله عاجله وآجله وأنت القادر على كل شيء وأنت الرحمن الرحيم.

  • اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون.

  • اللهمّ لا تردّنا خائبين، وآتنا أفضل ما يُؤتى عبادك الصّالحين، اللهمّ ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالّين، ولا مضلّين، واغفر لنا إلى يوم الدّين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

  • اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً.

  • اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ اِليكَ بِاِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ.

  • اَللّهُمَّ اَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ.

  • اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيبًا مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ.

أفضل الأدعية للصائم

الدعاء من أبسط العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله عز وجل، ومن أفضل الأدعية للصائم ما يلي:

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الفَوْزَ يَوْمَ القَضَاءِ، وَعَيْشَ السُعَدَاءِ، وَمَنَازِلَ الشُهَدَاءِ، وَمُرَافَقَةَ الأَنْبِيَاءِ، وَالنَّصْرَ عَلَى الأَعْدَاءِ. اللَّهُمَّ قَدْ أَنْزَلْتُ بِكَ حَاجَتِي، فَإِنْ قَصُرَ رَأيِي وَضَعُفَ عِلْمِي وَعَمَلِي افْتَقَرْتُ إِلى رَحْمَتِكَ، فَأَسْأَلُكَ يَا قَاضِيَ الحَاجَاتِ، وَيَا شَافِيَ الصُدُورِ أَنْ تُجِيِرَنِي مِنْ عَذَابِ السَّعِيِرِ وَمِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ وَمِنْ دَعْوَةِ الثُبُورِ.

  • اللهم قوني في هذا اليوم على طاعتك، واذقني فيه حلاوة ذكرك، واوزعني على شكرك وحسن عبادتك، واحفظني بحفظك الذي يدام، واسترني بسترك يا أبصر الناظرين.

  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي، وأنت القوي المتين فارزقني قوة أتحمل بها ما أصابني، واكتب لي تفريجًا لهمومي عاجلًا غير آجل يا أكرم الأكرمين.

  • اللَّهُمَّ لاَ تَقْطَعْ رَجَائَنا وَبَلِّغْنا الأَمَانِي، وَاكْفِنا الأَعَادِي، وَأَصْلِحْ لنَا شَأْننَا كُلَّهُ، وَاكْفِنا أَمْرَ دِينِنَا وَدُنْيَانا وَآخِرَتِنا، وَارْزُقْنا قَلْباً تَوَّاباً، لاَ كَافِراً وَلاَ مُرْتَاباً، وَاغْفِرْ لنَا وَاهْدِنا وَارْزُقْنا، أَنْتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ، بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَبْرَأُ إِلَيْكَ مِنْ حَوْلِنا وَقُوَّتِنا، وَنلْجَأُ إلَى حَوْلِكَ وَقُوَّتِكَ، نَحْمُدُكَ إذْ أوْجَدْتَنَا مِنَ الْعَدَمِ، وَفَضَّلْتَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنَ الأُمَمِ، وَصَلِّ اللَّهُمَّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَأَتْبَاعِهِ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيِنِ، وَالحَمْدُ لله رَبِّ العَالَمِيِنَ.

  • اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا.

  • اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم فرج همي، واكشف الغمة عني رحمتك يا رب العالمين

  • اللهم أسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ.

  • ﺭﺑﻨﺎ ﻭﻻ ﺗﺤﻤﻠﻨﺎ ﻣﺎ ﻻ ﻃﺎﻗﺔ ﻟﻨﺎ ﺑﻪ ﻭﺍﻋﻒ ﻋﻨﺎ ﻭﺍﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﻭﺍﺭﺣﻤﻨﺎ ﺃﻧﺖ ﻣﻮﻻﻧﺎ ﻓﺎﻧﺼﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ.

  • اَللّـهُمَّ اهْدِني فيهِ لِصالِحِ الاَعْمالِ، وَاقْضِ لي فيهِ الْحَوائِجَ وَالاْمالَ، يا مَنْ لا يَحْتاجُ اِلَى التَّفْسيرِ وَالسُّؤالِ، يا عالِماً بِما في صُدُورِ الْعالَمينَ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ الطّاهِرينَ.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد