فضل ليلة القدر 1444 وأهم الاعمال المُستحبة خلال العشر الآواخر من رمضان

تُعتبر ليلة القدر واحدة من الليالي الفردية التي ينتظرها كافة المسلمون في مختلف بقاع دول العالم بأكمله، فهي ليلة تنزل فيها الرحمة والمغفرة والبركة من الله عزوجل على عباده، لذا يتسارع جميع الأشخاص لصلاة قيام الليل والتهجد والاستغفار والذكر وقراءة القرآن الكريم والدعاء لطلب المغفرة والتقرب من الله في هذا اليوم العظيم ولكن لا أحد يعلم موعدها فقد تكون واحدة من ضمن الليالي الوترية.

فضل ليلة القدر

فضل ليلة القدر

ليلة القدر

ليلة القدر مصطلح مؤلف من لفظين وهو ليلة ويُعرف أنه الوقت المُمتد من غياب الشمس وحتى الفجر، أما الثاني هو القدر ويُعني المكانة المعظمة والمشرفة فهي ليلة نزول القرآن الكريم وفضل هذه الليلة ما يلي:

  • نزول القرآن الكريم فهي واحدة من الليالي المباركة التي نزل الوحي على النبي وهذا ما يدل على علو منزلتها قال تعالى سورة الآية 1: {إِنَّا أَنزلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ}.
  • ليلة مُباركة فهي من الليالي العظيمة المليئة بالأجر والثواب لمن يؤدي العبادات فيها من صلاة، واستفغار وذكر، ودعاء.
  • يُقدر فيها ما هو كائن في السنة ويكتب الله مقادير الخلائق لعام والأحياء والأمهات قوله تعالى في سورة الدخان الآية 4_5: {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ}.
  • ليلة سلام وهي ليلة مليئة بالسكينة والطمأنينة حتى شروق الشمس قوله تعالى في سورة القدر الآية 5: {سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ}.

دعاء مكتوب في رمضان

هناك العديد من الأدعية التي يُمكنك الدعاء بها في ليلة القدر وهي:

أعمال مستحبة في رمضان

يستغل كافة المسلمون هذه الليلة بعمل العديد من الأعمال الصالحه التي تقربهم من الله عزوجل ومن أحب الأعمال ما يلي:

  • صلاة القيام حيث يُصليها المسلمون على حسب مقدرتها من صلاة العشاء وحتى الفجر.
  • قراءة القرآن الكريم من الأمور المحببة في إحياء ليلة القدر والإكثار من قراءة القرآن والدعاء.
  • الاستعداد لأحيائها حيث يتهيأ كافة المسلمون لها من بعد صلاة العشاء وحتى الفجر حيث يكثر فيها الدعاء والاستغفار والصلاة والذكر.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد