دعاء ليلة القدر لتيسير الأمور 1444 وأفضل الأعمال في العشر الأواخر

بدأت العشر الأواخر من شهر رمضان وستكون ليلة القدر من بينهم فهي ليلة فردية ولكن غير معروفة بالنسبة للمسلمون، حيث يتسارع كافة الأشخاص للتقرب من الله عزوجل في هذا اليوم العظيم بالصلاة والزكاة والدعاء والاستغفار والذكر وقيام الليل والتهجد ويحرصون على الاجتهاد في تلك الليالي، حيث توجد العديد من الأعمال المُستحبة التي يُمكنك القيام بها، لذا سوف نوضح لكم المزيد من التفاصيل.

ليلة القدر ١٤٤٤

ليلة القدر ١٤٤٤

ليلة القدر ١٤٤٤

ليلة القدر واحدة من الليالي الفردية خلال العشر الأواخر من رمضان وهي خير من ألف شهر، ومن أبرز الأدعية ما يلي:

  • اللهم في ليلة القدر يسر أمري واحلل عقدةً من لساني، فلك الأمر كله ولك الخير كله، ولا رادّ لقضائك الذي نرضى إلا بك، فهوّن عليّ عذاب الدنيا وسخّر لي من لدنك رحمةً لا تسعها حاجاتي، فأنت الكريم ممن يدعى فلا يخيب به الظن.
  • أسألك ربي في ليلة القدر أن تتجاوز عن تقصيري في العبادة وأن تصفح عنّي ما تقدّم من ذنبي وخطاياي، وأن تكتبني في صحائف المقبولين المعتوقين منار جهنم في هذه الساعة، وأن تكتب لي اليسر في كل عسير.
  • “رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك”.
  • “اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ”.

أفضل أعمال ليلة القدر

ليلة القدر هي من أعظم الليالي وتوجد العديد من الأعمال الصالحة التي يُمكنك القيام بها:

 ليلة القدر ١٤٤٤

  • قيام ليلة القدر حث الله عزوجل العباد على قيام الليل واعتبره بمثابة الشرف للمسلم والنبي صلى الله عليه وسلم كان يقوم ليلة القدر والدليل على هذا وارد في الحديث الشريف الذي رواه أبي هريرة -رضي الله عنه- عن الرسول -صلى الله عليه وسلّم- أنّه قال: {مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ}.[1]
  • الإكثار من الدعاء والذكر في هذه الليلة فالدعاء مستجاب والعلم عند الله ويلزم ألا يغفل المسلم عن الذكر والتسبيح والاستغفار.
  • أداء الفرائض واجب على كل مسلم وليس فقط تقتصر الصلاة على شهر رمضان أو خلال العشر الآواخر من الشهر المبارك فأحب الأعمال إلى الله أداء الفرائض.
  • الذهاب إلى المسجد وصلاة الفرائض ثم صلاة التهجد وقيام الليل كما يُمكنك الاعتكاف خلال هذه الأيام المُباركة.
  • إخراج الصدقات للمحتاجين لتقديم يد العون لهم وأيضًا القيام بالصلاة والذكر والاستغفار.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد