فضل صيام عاشوراء ولماذا قال النبي لليهود أنا أولى بصيامه منكم؟

عزيزي القارئ هل تعرف ما هو فضل صيام عاشوراء ولماذا سمي بهذا الاسم؟ موضوعنا اليوم سوف يشمل كافة جوانب هذا اليوم، ومدى أهميته لدى المسلمين، وماذا يفعل الشيعة فيه، بالإضافة إلى توضيح الأعمال المستحب فعلها خلال ساعاته، وماذا قال نبينا الكريم عنه، كل هذا وأكثر سوف نذكره من خلال موقعنا نجوم مصرية في هذا المقال.

فضل صيام يوم عاشوراء

فضل صيام يوم عاشوراء

سبب تسمية عاشوراء وقصته

في عهد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم لاحظ النبي وصحابته أن اليهود يصومون اليوم العاشر من شهر محرم، وعندما سألهم صلى الله عليه وسلم عن السبب أخبروه أنه اليوم الذى نجى الله فيه سيدنا موسى عليه السلام وقومه من بني إسرائيل من بطش فرعون، لذلك هم يصومونه لأهميته الكبيرة في دينهم، فما كان من شفيعنا إلا أن قال “وأنا أحق بموسى منكم”

لذلك سُمى عاشوراء لأن ترتيبه في شهر محرم هو اليوم العاشر، ثم أن سيدنا محمد رغب أن يختلف المسلمون عن عادة اليهود، فأعلن أنه سيصوم تاسوعاء العام المقبل قبل صيام يوم عاشوراء، ومن الاسم يمكننا أن نفهم أن تاسوعاء هو اليوم الذي يسبق عاشوراء كونه اليوم التاسع من محرم، لكن الصحابة أكدوا أن الرسول لم يحقق تلك الرغبة لأنه توفى قبل قدوم العام الجديد.

فضل صيام عاشوراء
فضل صيام عاشوراء

يمكنك أيضًا قراءة: 

ما هو فضل صيام يوم عاشوراء؟

أكد الفقهاء أن فضل صيام عاشوراء ذكره سيدنا محمد عليه السلام في حديث نبوي حيث قال: “” صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ ” رواه مسلم، وقد فسر علماء الدين نوعية الذنوب التي يكفرها صيام يوم عاشوراء بأنها الذنوب الصغيرة التي ارتكبها المسلم في العام الماضي، بينما الكبائر لا يمكن للشخص تطهير نفسه منه إلا إن تاب إلى خالقه توبةً خالصة لوجهه تعالى قبل فوات الأوان، وهذا نص الفتوى.

أما عن أفضل الأعمال الصالحة التي يمكنك فعلها كمسلم في هذا اليوم الفضيل فهي مثل الدعاء لله سبحانه وتعالى بالستر والرزق لك ولأهلك وأصدقائك، كما يمكنك التسبيح، وذكر الله كثيرًا، ثم زيّن يومك بالصوم، وساعد فيه الفقراء بقدر استطاعتك، ولا تنس الكلمة الطيبة فهي من الصدقات التي تُحسب في ميزان حسناتك.

أعمال مستحبة يوم عاشوراء
أعمال مستحبة يوم عاشوراء

حكم صوم يوم عاشوراء منفردًا

يعد صوم عاشوراء من السنن النبوية التي اتبعها الصحابة وجميع المسلمين أسوةً بنبيهم الكريم، وهو ليس فريضة، والدليل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم “هذا يوم عاشوراء، ولم يكتب الله عليكم صيامه، وأنا صائم، فمن شاء فليصم، ومن شاء فليفطر” أخرجه البخاري، ومسلم، والنّسائي، وابن حبّان.

أما عن سؤال هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده؟ فقد ذكر الفقهاء أن المسلم ليس مجبرًا على صيام تاسوعاء وعاشوراء معًا، وأنه يجوز صوم عاشوراء منفردًا حتى لو وافق ذلك يوم الجمعة، لكن يستحب أن يسبقه الصائم بصوم يوم قبله أو بعده وهذا نص الفتوى، والمقطع المرئي التالي سوف يزيد الأمر إيضاحًا كما نأمل.

يوم عاشوراء عند الشيعة وما يفعلونه به

بعد أن ذكرنا أهمية يوم عاشوراء عند المسلمين وكيف يعظمونه بالأعمال الصالحة مثل الدعاء والصيام، إلا أننا نجد على الجانب الآخر الشيعة يحتفلون به بشكل يدعو إلى الرعب، حيث يتبارون فيما بينهم بإصابة أنفسهم بالأدوات الحادة والأسلحة البيضاء، ويتنافس كل منهم في أذية نفسه أكثر، أما عن الأسباب التي تدفعهم لذلك في هذا اليوم، فقد قيل أن سيدنا الحسين تم قتله يوم عاشوراء، ولأنهم يشعرون بالندم يفعلون ذلك بأنفسهم ظنًا منهم أن هذا الأذى الجسدي تطهيرًا لذنوبهم، وهو أبعد ما يكون عن مبادئ شريعتنا الإسلامية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    جزاكم الله الخير وابدعتم في الاءعداد والتيقن انافي اليمن
    لو تنزلو خارطة للصلاة والدرجة الطلوبة للتطبيق
    لكل بلد لليابس والبحار

    1. سناء محمد فهمي يقول

      وجزاكم ألف خير على كلماتكم الرائعة ومروركم الكريم، جاري تنفيذ طلبكم بإذن الله في أقرب وقت.